الاثنين 23 أغسطس 2021 06:30 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنه يمكن لبلاده تحمل مسؤولية تأمين وتشغيل مطار كابل مستقبلا إذا تهيأت الظروف المناسبة.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الأحد، شدد فيه على أن "أولوية بلاده الحالية في أفغانستان هي إجلاء مواطنيها".

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان، أن "أردوغان" و"جونسون" بحثا قضايا من شأنها تعزيز العلاقات التركية البريطانية، وقضايا إقليمية في مقدمتها المستجدات في أفغانستان، والهجرة.

وأكد "أردوغان" أنه إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في أفغانستان وإيران، فلا مفر من موجة هجرة جديدة.

وشدد أنه قبل أن تتحول الهجرة غير النظامية القادمة من أفغانستان إلى أزمة، ينبغي على الجميع وخاصة الدول الأوروبية تحمل مسؤوليتها بصدق، وأن على المجتمع الدولي التكاتف بشأن هذه القضية.

وأكد ضرورة مساعدة الشعب الأفغاني داخل أراضيه، والبلدان المجاورة ، لدرء مآس إنسانية جديدة قد تنجم عن الهجرة الصادرة عن أفغانستان.

وأوضح أنه يمكن الحد من الهجرة من خلال زيادة المساهمات المالية لمؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخاصة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفي غضون 10 أيام، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، طيلة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة "طالبان"، مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد