مخالفات «ساهر» تمنع 150 ألف سعودي من السفر

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 08:11 ص

كشف مسؤول سعودي أن 150 ألف من مواطني المملكة ممنوعون من السفر بسبب مخالفات مرورية.

ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، عن عضو مجلس الشورى السعودي اللواء «ناصر العتيبي»، قوله إن «150 ألف مواطن ممنوعين من السفر بسبب مطالبتهم بـ50 ألف ريال فأكثر ناتجة عن مخالفات مرورية».

وطالب «العتيبي» بضرورة معاينة أجهزة الرصد الآلي «ساهر»، والمراجعة الدورية لها تفاديا لبعض الأخطاء التي يقع فيها، مرجحا أن يكون البعض من هذه المخالفات المرورية غير صحيح.

وشدد «العتيبي» على ضرورة ألا يتم الإبلاغ بوقوع مخالفة لأجهزة «ساهر» وغيرها إلا بعد التحقق من صحة ودقة تسجيلها، وذلك لرفع الحرج عن جهاز المرور لكثرة الأخطاء في تسجيل المخالفات.

يذكر أن نتائج الإحصائيات الرسمية أظهرت انخفاض عدد الحوادث المرورية في جميع مدن المملكة خلال النصف الأول من العام الماضي، في الوقت الذي زادت فيه عدد المخالفات المرورية بنسبة 20.25%.

و«ساهر» هو نظام للضبط الالكتروني بدأ العمل به في مدينة الرياض في العام 2010، ثم انتقل إلى باقي المدن الرئيسية في البلاد، بهدف التحقق من المخالفات المرورية مثل السرعة الزائدة أو قطع الإشارات وإصدار المخالفات المتعلقة.

وكانت منظمة الصحة العالمية كشفت في تقريرها السنوي حول «سلامة الطرق» للعام 2015، أن السعودية تحتل المركز الثاني عربياً من حيث نسبة وفيات الطرق نتيجة الحوادث، والمركز الـ 23 عالمياً بمعدل بلغ 27.4%.

  كلمات مفتاحية

ساهر مخالفات مرورية السعودية منع من السفر الحوادث المرورية

السعودية: الحوادث المرورية تودي بحياة 20 شخصا يوميا

20 مليار ريال خسائر سنوية نتيجة الحوادث المرورية في السعودية

السعودية تستعين بـ«الصحة العالمية» لتقليل خسائر حوادث الطرق

أعضاء بالشورى السعودي ينددون بـ"التسلط" ضد إسعاف النساء .. ويعتبرون «ساهر» جباية

«المرور السعودية» تراقب مواقع التواصل الاجتماعي للتصدي لظاهرة التفحيط!

السعودية تبدأ تطبيق نظام «باشر» لضبط المخالفات المرورية إلكترونيا