أعضاء بالشورى السعودي ينددون بـ"التسلط" ضد إسعاف النساء .. ويعتبرون «ساهر» جباية

الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 10:09 ص

شهدت جلسة مجلس الشـورى أمس الإثنين انتقادات لاذعة، أبرزها شبهة فساد جهات حكومية متهربة من دراسات محايدة لتقويم أدائها، وكذلك عرقلة إسعاف النساء بسبب «متسلطين»، وفتاوى مثيرة للجدل من أطراف لا يقيمون وزناً للنساء، إضافة لاتهامات لنظام «ساهر» بأنه لـ«الجباية لا الحماية».

فقد اتهم عضو الشورى الدكتور «خضر القرشي»، معلقا على تقرير هيئة سوق المال للعام الحالي، جهات حكومية بالتهرب من دراسات محايدة لتقويم أدائها، لأنها «تخفي شيئا». وقال موجها حديثه إلى هيئة سوق المال: «الناس تريد أن تطمئن لعدم تكرار إخفاقات 2006»، مضيفا: «الجهات تطلب من وزارة المالية 50 و60 مليونا من أجل الدراسة، وتعلق بأن أمورها سليمة. في الأمر شيء. ولا أريد أن أفصح أكثر».

من ناحية أخرى طالبت العضوتان «هدى الحليسي» والدكتورة «حنان الأحمدي» بعقوبات صارمة لمن منع فرق الإسعاف مباشرة حالات إسعافية عدة في مجمعات نسائية، نتجت منها وفاة فتيات، وقالت الأحمدي: «يجب وضع حد للتهاون الذي يتعامل به بعض من لا يقيمون حرمة وقيمة لحياة النساء»، بينما أبد  «الحليسي» تعجبها قائلة: «أننا في القرن الـ21 ولا نزال نناقش السماح بدخول فرق الإسعاف للمجمعات النسائية».

 وطالبت «الأحمدي»بحسم الموقف الشرعي، ووضع حد للفتاوى المثيرة للجدل حيال مباشرة الرجال للحالات الإسعافية النسائية، ونقل المصابات في سيارات الإسعاف، وتعيين المسعفات، إذ لا يزال الموقف غامضاً حيال تعيينهن، على رغم وجود قرارات سابقة للمجلس توصي بتعيين مسعفات.

فيما شن العضوان الدكتورة «نورة العدوان» والدكتور «عبدالله الفيفي» هجوماً على نظام «ساهر»، ووصفاه بأنه «نظام جباية لا حماية»، وأوضح العضوان أن أنظمة الرصد في الدول المتقدمة تحذّر بعلامة تنبيه لخفض السرعة لقائد المركبة لوجود أجهزة التصوير والرصد قبل وصول المركبة بوقت كاف.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

الشورى المؤسسة الدينية

"المصلحة العامة" تمنع الشورى السعودي من "تمكين المرأة"

الشورى السعودي يحذف مادة حقوق المرأة من الخطة الوطنية

"لأن الأصل فيها النزاهة" .. الشورى يرفض المراقبة على أجهزة الحكومة!!

الشوري السعودي يتبني توصية تجرّم معرقلي إسعاف النساء

الهلال الأحمر السعودي يشتكي رفض الأهالي إسعاف الرجال للنساء

برلمانيون سعوديون: «تشجيع الرضاعة» محاولة للاتفاف على رفض توصية «خفض الخصوبة»

الخطوط السعودية تبحث عن حل لـ«الاختلاط» .. ونشطاء يسخرون: «الهيئة هي الحل»

السعودية: التحقيق مع فريق إسعافي تسبب في وفاة معتمر مصري

مخالفات «ساهر» تمنع 150 ألف سعودي من السفر