زعيم قبلي يمني يعلن بدء تصعيد شعبي ضد الإمارات في سقطرى

الخميس 26 أغسطس 2021 01:36 م

أعلن زعيم قبلي بارز في اليمن، مساء الأربعاء، بدء تصعيد شعبي ضد التواجد الإماراتي بمحافظة أرخبيل سقطرى جنوب شرقي البلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده زعيم قبائل محافظة سقطرى الشيخ "عيسى سالم بن ياقوت" بمحافظة المهرة، فيما تنفي أبو ظبي عادة تواجدها في أرخبيل سقطرى.

ودعا "ياقوت" إلى "انتفاضة ضد التواجد الإماراتي في الأرخبيل الحيوي الواقع في المحيط الهندي، وبدء التصعيد السلمي ضد تواجد قوات الإمارات بمحافظة سقطرى".

وأوضح أن "لجنة الاعتصام السلمي في سقطرى (كيان شعبي يرفض التواجد الأجنبي) ستبدأ في التصعيد بمرحلة الوقفات الاحتجاجية ضد تواجد القوات الإماراتية".

وأضاف أن "أعضاء لجنة الاعتصام في سقطرى يتعرضون إلى ملاحقات واعتداءات، لكن ذلك لن يثنيهم عن مواصلة النضال ضد تواجد القوات الإماراتية في اليمن".

وعزا "ياقوت" أسباب التصعيد إلى تدهور الأوضاع في المحافظة اليمنية، قائلا: "سقطرى تمر بأسوأ مراحلها، ومعاناة السكان تزداد جراء سيطرة الإمارات وأدواتها".

ومنذ يونيو/حزيران 2020، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على سقطرى بعد مواجهات واقتتال مع القوات الحكومية.

وتتهم الحكومة اليمنية أبوظبي بدعم "الانتقالي" للسيطرة على الجنوب بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خاصة ميناء عدن الاستراتيجي.

فيما تنفي أبوظبي هذه الاتهامات، وتؤكد مرارا حرصها على وحدة واستقرار اليمن، وانسحابها من البلاد في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

والإمارات تشارك بصورة رئيسية في التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي يواجه الحوثيين، دعما للقوات الحكومية منذ مارس/آذار 2015.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن سقطرى الإمارات عيسى سالم بن ياقوت

الإمارات تصدر بطاقات هوية لسكان سقطرى اليمنية بعيدا عن الحكومة (صورة)

ميون وسقطرى.. هكذا تدفع جزر اليمن ثمن الطموحات الإماراتية

مسلحون قبليون يحتجزون رتلا عسكريا تابعا للإمارات باليمن

اليمن.. المئات يتظاهرون ضد الانتقالي المدعوم إماراتيا في سقطرى

لليوم الثاني.. أنصار الانتقالي يمنعون موظفي مطار سقطرى من دخوله

ضم سقطرى.. احتلال إماراتي إسرائيلي هو الأهم منذ حرب 1967

التحركات الأخيرة للإمارات في اليمن تهدد بتعميق الخلاف مع السعودية