العراق يعلن توقيف مجموعة خططت للتلاعب بنتائج الانتخابات

الخميس 26 أغسطس 2021 03:07 م

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، الخميس، توقيف مجموعة من 3 أشخاص كانت تخطط للتلاعب بنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة المقبلة.

وقال المجلس في بيان إن "تحريات قضائية قادت إلى كشف مجموعة أشخاص يحترفون الابتزاز الإلكتروني، كان هدفهم الأول التلاعب بنتائج الانتخابات القادمة (...) فيما كان هدفهم الثاني بث الفوضى السياسية في البلاد".

وأضاف البيان أن "هذه المجموعة كانت تروم (تقصد) الإساءة لمختلف الشخصيات السياسية والاجتماعية في الدولة".

وأفاد بأن "أحد السياسيين (لم يذكر اسمه) اجتمع مع المجموعة بمحل سكنه، لمناقشة موضوع الانتخابات والإعلام الخاص به، واقترح إنشاء خلية (صفحات وحسابات) متعددة الأصوات (ذات توجهات سياسية مختلفة) بمواقع التواصل الاجتماعي"، تهدف لإثارة الفوضى السياسية.

وتابع: "تم (خلال الاجتماع) طرح فكرة إنشاء قناة على تطبيق (تيليجرام) مؤمّنة برقم هاتف وهمي غير عراقي، تحت اسم (سيدة الخضراء)، والعمل على نشر أخبار بطريقة تهدف لزيادة الفوضى والخلافات بين الأحزاب السياسية".

وأشار إلى أن "المجموعة استعانت بخبراء لتزوير الانتخابات التشريعية المقبلة، والإساءة للمتنافسين، الأمر الذي يُعد جريمة كبرى من شأنها تقويض النظام السياسي وتعبير الفرد عن تمثيله السياسي".

ولم يذكر البيان أي تفاصيل إضافية حول خطة المجموعة لتزوير الانتخابات والتلاعب بها.

وكان من المقرر انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

وتم منح الثقة لحكومة مصطفى الكاظمي في مايو/أيار 2020، لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/تموز، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق مجلس القضاء الأعلى في العراق الانتخابات البرلمانية بالعراق

العراق.. المفوضية العليا تؤكد إجراء الانتخابات 10 أكتوبر المقبل

العراق.. 21 تحالفا يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة

الكاظمي يبعث برسالة مبطنة لإيران ويتمسك بموعد الانتخابات

مفوضية الانتخابات العراقية: ورقة اقتراع غير قابلة للنسخ ولن نسمح بالتزوير

مراقبون أوروبيون وأمميون ينتشرون في العراق خلال الانتخابات