الكاظمي يبعث برسالة مبطنة لإيران ويتمسك بموعد الانتخابات

الجمعة 27 أغسطس 2021 02:55 م

أكد رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" عزم حكومته على منع انخراط البلاد في التجاذبات الإقليمية والدولية، مشيرا إلى تمسكه بإجراء الانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال في جلسات مؤتمر "الحوار الوطني" الذي عُقد في بغداد: "عازمون على منع انخراط العراق في التجاذبات الإقليمية والدولية، وانتهجنا مبادئ حسن الجوار مع جيراننا وأصدقائنا، واستعدنا علاقات مميزة إقليميا ودوليا لصالح الشعب العراقي".

وأضاف: "مسؤوليتنا جسيمة؛ لأن المشكلة الأساسية في العراق كما نراها لم تكن مشكلة تظاهرات أو تقاطع آراء أو أفكار، بل المشكلة كما فهمناها هي انعدام الثقة. وانعدام الثقة في أي مجتمع في العالم هو مورد خطر حقيقي على هذا المجتمع".

وتابع: "واجهنا أزمة اجتماعية حقيقية، أكثر من كونها أزمة سياسية فقط، وإن كانت أسبابها سياسية، وعندما يفقد المجتمع ثقته بالمؤسسات الرسمية وبالعملية السياسية والانتخابية يكون على وشك أن يفقد الثقة بالدولة، وتلك أعلى مراحل الخطر على أي مجتمع في العالم".

وبشأن الانتخابات المقبلة، قال: "ما زلنا نتمسك بموعد الانتخابات في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ لأننا أوفياء بكلمتنا أمام شعبنا. وقلنا في خطاب التكليف إننا سنصل إلى هذه الانتخابات".

وتأتي تصريحات "الكاظمي" قبل أيام من انطلاق مؤتمر دول جوار العراق، الذي تشارك فيه إيران.

والخميس، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، توقيف مجموعة من 3 أشخاص كانت تخطط للتلاعب بنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة المقبلة.

وتم منح الثقة لحكومة "الكاظمي" في مايو/أيار 2020، لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة في 10 أكتوبر المقبل.

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/تموز، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي العلاقات العراقية الإيرانية انتخابات العراق

الكاظمي يزور طهران لبحث ملفي الطاقة والعلاقات الإيرانية السعودية

الكاظمي يغادر العراق متوجها إلى إيران في زيارة رسمية

مصادر: الكاظمي حصل على ضوء أخضر إيراني بالترشح لولاية ثانية

مصادر: الكاظمي حصل على دعم إيران والسنة والأكراد لولاية ثانية بالعراق