في رسالة للشيخ تميم.. أعضاء بالكونجرس يشيدون بدور قطر في جهود الإجلاء من أفغانستان

الأحد 29 أغسطس 2021 01:16 م

أشاد أعضاء في الكونجرس الأمريكي بجهود الدوحة في إجلاء أمريكيين ومتعاونين أفغان من كابل، وعبروا عن امتنانهم لما قدمته الحكومة القطرية من مساعدة في الأسابيع الماضية لمواجهة تحديات عملية الإجلاء من أفغانستان.

جاء ذلك في رسالة مشتركة لـ4 نواب بالكنونجرس موجهة إلى أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، ذكروا فيها أن "الولايات المتحدة لن تنسى أن السفير القطري رافق الأمريكيين وحلفاءهم في شوارع كابل حتى مطار العاصمة الأفغانية"، وفقا لما أوردته قناة "الجزيرة".

وقال النواب في رسالتهم إن "واشنطن تأمل في استمرار تعاونها مع الدوحة في هذه الظروف الصعبة"، كما أعربوا عن ثقتهم في أن الشراكة القطرية الأمريكية ستتعزّز.

ووقع الرسالة أعضاء مجلس النواب الأمريكي: "توم مالينوفسكي" و"جو ويلسون" و"آندي كيم" و"كارولين مالوني".

وكان وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" قد أجرى، مساء الجمعة الماضي، اتصالا هاتفيا مع نظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، شكره فيه على دعم الدوحة الثابت وجهودها الإنسانية وعملها الدؤوب لتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة والأجانب الذين تم إجلاؤهم من كابل إلى دول أخرى.

كما عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج" عن شكره لجهود دولة قطر في إجلاء موظفي الحلف وعائلاتهم من كابل.

وتسابق الولايات المتحدة وحلفاؤها الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأمريكيين والرعايا الغربيين وبعض الأفغان المتعاونين معهم من كابل قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

والخميس الماضي، قالت الخارجية القطرية، في بيان، إنها سهلت عملية إجلاء أكثر من 40 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابل، إلى الأراضي القطرية.

ومن المقرر أن يحل معظم هؤلاء "كضيوف في الدوحة لبضعة أيام، قبل تحديد وجهاتهم النهائية، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين".

وجدد البيان التزام قطر تجاه الشعب الأفغاني الشقيق وحقه في العيش بكرامة وأمان، مشيرة إلى إجلاء عدد من مواطني الدول الصديقة كالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

وتدير قطر بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية، عمليات الإغاثة والإجلاء في أفغانستان، بعد سيطرة حركة "طالبان" على مقاليد الحكم، وفرار الرئيس الأفغاني "أشرف غني" إلى الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد آل ثاني أفغانستان طالبان الكونجرس الأمريكي كابل الولايات المتحدة

طالبان تشكر أمير قطر لجهوده في حل مشاكل أفغانستان

وزير الخارجية القطري يحذر من أزمة إنسانية في أفغانستان

أكسيوس: الإجلاء الأفغاني عزز حضور قطر في واشنطن