مجلس الأعمال العماني السعودي يبحث تسريع العلاقات التجارية والاستثمارية

الاثنين 30 أغسطس 2021 05:35 ص

ناقش مجلس الأعمال العُماني السعودي المشترك، خلال اجتماعه الأحد، تسريع العلاقات التجارية والاستثمارية والتكامل الاقتصادي بين البلدين.

يأتي ذلك على هامش زيارة وفد تجاري سعودي برئاسة وزير الاستثمار المهندس "خالد الفالح"، إلى سلطنة عُمان، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص، وسيزور المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة، والتعرف على الحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمر.

والتقى الوزير السعودي، برئيس جهاز الاستثمار العماني "عبدالسلام المرشدي"، ووزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات "سعيد المعولي"، كل على حدة.

وخلال اللقائين، جرى بحث آفاق العمل المشترك والإمكانات والفرص الواعدة بما يلبي أولويات البلدين، واستعراض مجالات التعاون والأمور ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها.

وتطرق مجلس الأعمال العُماني السعودي، لعدد من المشاريع الواعدة والمبادرات الاستراتيجية، وآليات ومتطلبات تعزيز التجارة البينية، وتشكيل لجان مشتركة في القطاعات المستهدفة.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان "رضا آل صالح"، أنّ مجلس الأعمال سيعمل على بذل مزيد من الجهود والخروج بنتائج تلامس طموح القيادتين على أرض الواقع من أجل تعزيز فرص الاستثمار المباشر وغير المباشر بين القطاع الخاص، وإقامة المشروعات الاقتصادية في البلدين.

ولفت إلى أن الجهود الكبيرة التي يبذلها البلدان والحراك على مختلف الأصعدة تأتي ضمن مساعيهما لرفع وتيرة التعاون الاقتصادي من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية، وعبر إطلاق مبادرات مشتركة تشمل مجالات تعاون رئيسية منها الاستثمارات بمنطقة الدقم، والتعاون في مجال الطاقة، إضافة إلى الشراكة في مجال الأمن الغذائي، والتعاون في الأنشطة الثقافية والرياضية والسياحية المختلفة.

وأكد "آل صالح"، أهمية تنفيذ التوجيهات المعنية للقيام بدراسة فرص الاستثمار المتبادل بين البلدين في التقنيات المتطورة والابتكار ومشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، والمجال الصحي والصناعات الدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات، والصناعات التحويلية، وسلاسل الإمداد والشراكة اللوجستية، وتقنية المعلومات والتقنية المالية التي تعود بالنفع على البلدين أخذاً بالاعتبار الإمكانات المتاحة والفرص الطموحة.

إلى ذلك، قال رئيس الجانب السعودي في المجلس "ناصر الهاجري"، إن الشراكات والاستثمارات بين الجانبين ستعمل على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خاصة وأن الجانب السعودي يبحث عن استثمارات كبيرة في السلطنة تتعلق بالقطاعات الصناعية والبتروكيماوية وصناعة الكيماويات التحويلية والاستزراع السمكي والتعدين والأغذية والأعلاف الحيوانية وغيرها من الصناعات الأخرى، حسبما صرّح لوكالة الأنباء العمانية.

في حين يرى رئيس الجانب العُماني "علي الكلباني"، أن هناك مجالات لزيادة التعاون التجاري بين البلدين، من خلال الاستثمار في القطاعات الواعدة التي ركزت عليها رؤيتي البلدين، مبيّناً أن افتتاح الطريق البري المباشر بين البلدين سيسهم في تسريع التكامل الاقتصادي.

وشدد على سعي المجلس للتواصل مع كل أصحاب الأعمال الذين لديهم الرغبة في الاستثمار في المشروعات الاقتصادية المعروضة أو من لديهم أفكار لمشروعات يمكن إقامتها في كلا البلدين، وسيتولى المجلس التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل الإجراءات.

وفي 5 يوليو/تموز الماضي، قدم "عبدالله العنزي" أوراق اعتماده للسلطان "هيثم بن طارق" سفيراً فوق العادة، ومفوضاً من قبل العاهل السعودي، معتمداً لدى سلطنة عمان.

وبعدها، زار السلطان "هيثم" المملكة في أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم مطلع العام الماضي.

وخلال الزيارة، وقَّع البلدان اتفاقات لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، وأسسا مجلساً تنسيقياً لبحث الفرص الاستثمارية المتبادلة.

ويسعى الجانبان لرفع وتيرة التعاون الاقتصادي من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية مشتركة.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين، خلال الربع الأول من 2021، إلى نحو 2.152 مليار ريال سعودي (570 مليون دولار)، بزيادةٍ بنسبة 6.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وينتظر أن يفتتح قريباً أول طريق بطول 800 كيلومتر يربط بين السعودية وسلطنة عُمان، بعد اكتمال إنشاء المرافق اللازمة لتقديم الخدمات لمستخدميه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان السعودية تعاون اقتصادي تبادل تجاري

سلطان عمان يهاتف ولي العهد السعودي

لماذا تتجه السعودية للاستثمار اقتصاديًا وأمنيًا في سلطنة عمان؟

تفاهمات سعودية عمانية لتعزيز التعاون الاستثماري والتجاري

بعد قمة سلمان وهيثم.. مساع تستثني الإمارات لتعزيز العلاقات الاقتصادية السعودية العُمانية

سلطان عمان يبعث برسالة خطية للملك سلمان

مسقط.. بدء أعمال منتدى الأعمال العُماني المجري