الثلاثاء 31 أغسطس 2021 02:18 ص

أعلنت حركة طالبان، مساء الإثنين، استقلالها الكامل، بعد مغادرة آخر جندي أمريكي من مطار كابول.

وقال المتحدث باسم الحركة "قاري يوسف": "غادر آخر جندي أمريكي من مطار كابول ونالت بلادنا استقلالها الكامل".

واحتفلت حركة "طالبان"، بعد مغادرة آخر القوات الأمريكية كابول، مما وضع حدا لعمليات الإجلاء التي تقودها الولايات المتحدة في المطار والحرب التي تقودها واشنطن في أفغانستان منذ 20 عاما.

وكتب "أنس حقاني"، العضو البارز بحركة "طالبان"، والزعيم البارز لشبكة "حقاني" الأفغانية المتشددة: "نحن نصنع التاريخ مرة أخرى، وينتهي احتلال الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) لأفغانستان منذ 20 عاما الليلة".

في وقت كشف مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" المقيم في أفغانستان "ماتيو أيكينز"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: "السماء هادئة.. وأستطيع أن أسمع وأرى ما يبدو أنه إطلاق نار احتفالي من طالبان".

والإثنين، أعلنت الولايات المتحدة، انتهاء العمليات العسكرية لجيشها في أفغانستان، بمغادرة آخر طائرة أمريكية من مطار حامد كرزاي الدولي في كابل.

وجاء إتمام الانسحاب قبل موعد 31 أغسطس/آب، الذي كان قد حدده الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سابقا، وفي ظل التهديد المستمر بهجمات أودت بالفعل بحياة 13 جنديا أمريكيا وأكثر من 200 أفغاني، الخميس الماضي، في هجوم انتحاري على بوابة مطار كابل، يشتبه في أن تنظيم "داعش-خراسان" هو من قام بتنفيذه".

المصدر | الخليج الجديد