دول جوار ليبيا.. المنقوش تشدد على ضرورة الاستقرار لإجراء انتخابات شفافة

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 08:16 م

شددت وزيرة الخارجية الليبية على ضرورة أن يسود الاستقرار ليبيا من أجل إجراء انتخابات بشكل نزيه وشفاف، مؤكدة في الوقت ذاته أن المصالحة الوطنية تحتاج إلى وقت طويل وأساس سليم ومساندة شعبية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، على هامش إعلان البيان الختامي لاجتماع دول جوار ليبيا الذي استضافته الجزائر خلال اليومين الماضيين.

 

وأضافت أن "كل دول الجوار أبدت استعدادها الكامل لدعم مبادرة استقرار ليبيا والمشاركة في الاجتماع التشاوري المقرر عقده نهاية الشهر المقبل"

وأكدت الوزيرة "التوصل إلى قرار تفعيل الاتفاقية الرباعية بين ليبيا ودول الجوار لتأمين الحدود المشتركة".

وتابعت: "أكدنا من خلال الاجتماع على ضرورة توحيد موقف دول الجوار تجاه المتغيرات الدولية بما يخدم تطلعات شعوب المنطقة".

ودفع تصاعد المخاطر بعودة ليبيا إلى الفوضى مع احتمال انهيار اتفاق وقف إطلاق النار، بالتزامن مع تلويح مجلس النواب بسحب الثقة من حكومة الوحدة، دول الجوار إلى التحرك سريعا لضمان عدم خروج الأوضاع عن السيطرة وانعكاسها على أمنها الداخلي.

من جانبه أكد وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة" على ضرورة خروج المرتزقة من ليبيا قائلا: "يجب على الدول التي استقدمت المرتزقة إلى ليبيا إعادتهم إلى الأماكن التي أتوا منها".

وأشار "لعمامرة" إلى أن ملتقي دول الجوار الليبي الحالي اختلف عن الاجتماعات الأخرى التي سبقته من حيث الروح التضامنية ومخرجات الاجتماع.

ودعا إلى عقد اجتماع دول الجوار الليبي بشكل متواصل وليس موسميا.

يأتي ذلك، فيما أعلن البيان الختامي لدول الجوار الليبي تفعيل الاتفاقية الأمنية بين ليبيا ودول الجوار الجنوبية.

وأكد البيان على 4 مبادئ لدول الجوار حول ليبيا التي شملت "الاتفاق على دعم الأجندة الليبية لضمان استقرارها، والاتفاق على أولوية أمن الحدود دول المنطقة، وعدم تجاهل دور دول الجوار في استقرار ليبيا، وتفعيل الاتفاقية الأمنية بين ليبيا ودول الجوار الجنوبية".

 وشدد البيان على أن "الشأن الليبي شأن سيادي ومن الصلاحيات الحصرية لليبيين التي تضمن العيشة الكريمة".

 وشارك في الملتقى بالإضافة إلى ليبيا والجزائر البلد المنظم، وزراء خارجية تونس، والسودان، ومصر، والنيجر، وتشاد.

كما شارك أيضا الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير خارجية الكونجو الديمقراطية، ممثلا للرئيس الكونجولي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ومفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية وقضايا السلم والأمن، وكذلك ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا.

واستقبل الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" وزراء الخارجية المشاركين في الملتقى، فيما عقد وزير الخارجية الجزائري سلسلة من اللقاءات على هامش الاجتماع مع عدد من نظرائه.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا دور الجوار الجزائر

عقيلة صالح: لا مصالحة وطنية في ليبيا قبل انتخاب رئيس جديد

اجتماع جوار ليبيا بالجزائر.. هل يبعد شبح الحرب؟

ليبيا.. رفض واسع لانفراد عقيلة صالح بإقرار قانون الانتخابات الرئاسية

النائب العام الليبي يطالب بوضع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش تحت المساءلة الجنائية