خوارزمية فيسبوك تخلط بين أشخاص سود وقرود

السبت 4 سبتمبر 2021 01:14 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، أن خاصية تعمل بالذكاء الاصطناعي على "فيسبوك" سألت عددا من المستخدمين إن كانوا يرغبون في مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو عن القردة، تحت مقطع فيديو نشرته صحيفة بريطانية، يظهر فيه أشخاص سود.

ويحمل مقطع الفيديو الذي أوردته صحيفة "ديلي ميل"، قبل أكثر من عام، عنوان "رجل أبيض يستنجد بعناصر الشرطة ضد رجال سود في المارينا"، ولا يظهر فيه سوى أشخاص، لا قردة.

لكن سؤال "مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو عن الرئيسيات (القردة)؟" ظهر على شاشات بعض المستخدمين تحت مقطع الفيديو، وخيرهم بين الموافقة والرفض، بحسب لقطة شاشة نشرتها على "تويتر" المصممة السابقة لدى "فيسبوك"، "دارسي جروفز".

 

وكتبت "جروفز" في تعليقها "إنه أمر مشين"، داعية زملاءها السابقين في "فيسبوك" إلى إثارة القضية.

وقالت ناطقة باسم "فيسبوك" في تصريح لوكالة "فرانس برس": "من الواضح أن هذا خطأ غير مقبول"، مضيفة: "نعتذر لكل من اطلع على هذه التوصيات المهينة".

وأوضحت أن "فيسبوك" سارعت إلى إلغاء تفعيل أداة التوصية في شأن هذا الموضوع "بمجرد اكتشافها ما حصل، من أجل التحقيق في أسباب المشكلة ومنع تكرارها".

وتابعت قائلة: "كما سبق وقلنا، على الرغم من أننا أدخلنا تحسينات على أنظمة الذكاء الاصطناعي لدينا، نعلم أنها ليست مثالية، وأن علينا تحقيق المزيد من التقدم" في هذا المجال.

وتسلط القضية الضوء على تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تعتمدها "فيسبوك"، سعيا منها إلى جعل خدماتها ملائمة لتفضيلات المستخدمين البالغ عددهم نحو 3 مليارات شهريا.

كذلك تستخدم "فيسبوك" هذه التقنيات على نطاق واسع في الإشراف على المحتوى لرصد المنشورات والصور الإشكالية وحجبها، حتى قبل أن يطلع عليها المستخدمون.

لكن اتهامات بعدم محاربة العنصرية وغيرها من أشكال الكراهية والتمييز توجه بانتظام إلى الشركة ومنافساتها، وفقا لـ"فرانس برس".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

فيسبوك خوارزمية قردة سود

دراسة: فيسبوك تغذي انتشار المعلومات المضللة

فيسبوك يختبر إعادة مكالمات الصوت والفيديو لتطبيقه الرئيسي