البرلمان العراقي: روسيا مستعدة لتدريب وتسليح القوات الأمنية

الخميس 12 نوفمبر 2015 05:11 ص

أفادت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أن روسيا أبدت استعدادها لتدريب وتسليح القوات الأمنية العراقية، وتأكيدها أن سياستها في العراق مبنية على تعزيز وحدة شعبه.

جاء ذلك في بيان أدلى به «هوشيار عبد الله»، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، خلال زيارة وفد اللجنة إلى روسيا، حيث اجتمع مع لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي برئاسة الأدميرال «كومويدوف فلاديمير بيتروفيتش» عضو كتلة الحزب الشيوعي النيابية، وبحث آفاق التعاون العسكري بين العراق وروسيا وتبادل المعلومات الاستخبارية.

وقال «عبد الله» إن «الروس يطمحون إلى تحالف موسع لمحاربة الإرهاب لا يقتصر فقط على عدد قليل من الدول، كما أبدوا استعداد بلادهم لتدريب وتسليح الجيش العراقي».

وأضاف أن «الحوار تركز حول تبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين والتعاون على الصعيد العسكري، وخاصة في مجال التسليح والتدريب»، مؤكدا أن «الروس لديهم قناعة بأن القضاء على داعش (الدولة الإسلامية) قضية استراتيجية وهي بمثابة الدفاع عن وطنهم».

وأشار «عبد الله»، وهو رئيس كتلة التغيير النيابية (كردية)، إلى تأكيد الجانب الروسي على أن «الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين روسيا والعراق كثيرة جدا، وسياستنا في العراق مبنية على تعزيز وحدة الشعب العراقي وليس سياسة فرق تسد».

وأوضح أن الروس أكدوا أن توحيد الصف العراقي مهم وضروري بالنسبة لهم، وتطرقوا الى التنسيق بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق، واعتبروه خطوة ايجابية ومكسبا مهما.

وتابع أن «الوفد العراقي عرض انجازات القوات المسلحة العراقية والبيشمركة (جيش إقليم كردستان) والحشد الشعبي (ميليشيا شيعية تابعة للحكومة) وأبناء العشائر في تحرير عدة مناطق من سيطرة داعش وحجم التضحيات التي قدمها العراقيون في سبيل تطهير كافة الأراضي العراقية من الإرهاب».

وكان وفد لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، قد وصل الأربعاء، إلى موسكو، ويضم كلا من رئيس اللجنة «حاكم الزاملي» والنواب «هوشيار عبد الله» و«قاسم الأعرجي» و«عبد العزيز حسن» و«علي المتيوتي» و«شاخوان عبد الله».

وبدأت روسيا منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي تدخلا عسكريا في سوريا بدعوى محاربة الدولة الإسلامية، لكن تتركز أغلب ضرباتها العسكرية على المعارضين لنظام «بشار الأسد».

  كلمات مفتاحية

العراق روسيا

بعد هزيمة الرمادي .. مباحثات أمريكية لتحسين تدريب القوات العراقية

«البنتاغون» يعد بمساعدة القوات العراقية في استرجاع الرمادي من تنظيم «الدولة الإسلامية»

«العبادي» يزور واشنطن لبحث صققات التسليح وطلب طائرات بدون طيار

«العبادي» يطالب التحالف الدولي بزيادة الدعم الجوي وتدريب وتسليح القوات العراقية

التحالف الدولي يتعهد بإرسال 1500 عنصرا لتدريب القوات العراقية