تركي الفيصل: السعودية لم تخف شيئا بشأن هجمات 11 سبتمبر

الجمعة 10 سبتمبر 2021 12:55 ص

أكد رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير "تركي الفيصل"، أن سلطات بلاده "لم تخف شيئا عن أحداث 11 سبتمبر/ أيلول"، التي نفذها تنظيم القاعدة في عام 2001 بمدينة نيويورك الأمريكية.

وقال "الفيصل"، في مقابلة مع شبكة CNBC الأمريكية: "إذا كانت لا تزال هناك وثائق في سجلات الأرشيف الأمريكي لم يتم الكشف عنها للجمهور، أعتقد أنه يجب إخراجها لأنه لن يكون هناك أي شيء فيها على الإطلاق".

وأضاف: "المملكة العربية السعودية أجرت تحقيقاتها الخاصة ولم تجد شيئا على الإطلاق".

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد أمر مؤخرا برفع السرية على نطاق واسع عن الوثائق المتعلقة بهجمات سبتمبر، وفي أمر تنفيذي وقعه بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول الجاري، قال إن المعلومات "يجب أن تظل سرية فقط إذا كان نشرها سيشكل تهديدا واضحا للأمن القومي".

وأكدت سفارة السعودية لدى الولايات المتحدة، في بيان أصدرته الأربعاء الماضي، أن المملكة "دعت باستمرار إلى الإفراج عن جميع مواد التحقيق، وترحب بالإفراج عن الوثائق".

وأضاف البيان أن أي ادعاءات بأن السعودية "متواطئة في هجمات 11 سبتمبر كاذبة بشكل قاطع واتهامات زائفة".

وتابعت سفارة المملكة في أمريكا: "لا يمكن للسعودية إلا أن تكرر دعمها الطويل لرفع السرية الكاملة عن أي وثائق ومواد تتعلق بتحقيق الولايات المتحدة في الهجمات الإرهابية، على أمل أن يؤدي الإفراج الكامل عن هذه الوثائق إلى إنهاء المزاعم التي لا أساس لها ضد المملكة مرة واحدة وللجميع".

وفي صباح الثلاثاء (11سبتمبر/أيلول 2001) استولى انتحاريون على 4 طائرات كانت تحلق بأجواء شرق الولايات المتحدة في وقت واحد، واستخدموا الطائرات كصواريخ عملاقة موجهة، لتضرب طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، فيما دمرت الطائرة الثالثة الواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) خارج العاصمة واشنطن، وتحطمت الطائرة الرابعة في حقل بولاية بنسلفانيا.

وبلغ إجمالي عدد ضحايا الهجمات 2977 شخصا بخلاف الانتحاريين وعددهم 19 شخصا.

وعقب أقل من شهر على الهجمات، قاد الرئيس الأمريكي آنذاك "جورج دبليو بوش" عملية غزو أفغانستان بدعم من تحالف دولي للقضاء على تنظيم القاعدة وإلقاء القبض على زعيمه "أسامة بن لادن".

ولم تتمكن الولايات المتحدة من معرفة مكان "بن لادن" إلا بعد مرور 10 أعوام على الهجمات حيث تمكنت القوات الأمريكية من تحديد موقعه وقتله في باكستان المجاورة.

وفي 30 أغسطس/ آب الماضي أنهت الولايات المتحدة عملية انسحابها من أفغانستان، بعد 20 عاما من تواجدها العسكري في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركي الفيصل السعودية جو بايدن

تركي الفيصل يدعو أمريكا لإبقاء باتريوت بالسعودية: نريد الاطمئنان

رئيس لجنة التحقيق بأحداث 11 سبتمبر يكشف حقيقة تورط السعودية وإيران

بايدن وأوباما وكلينتون يشاركون في مراسم الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر

بعد الإفراج عن وثائق سرية.. بن فرحان: السعودية غير متورطة في هجمات 11 سبتمبر