إنتاج «أوبك» اليومي تراجع بنحو 250 ألف برميل يومياً في أكتوبر

الجمعة 13 نوفمبر 2015 06:11 ص

أفادت «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) بأن إنتاجها اليومي من النفط هبط في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنحو 250 ألف برميل، وتوقعت تراجع إنتاج منافسيها العام المقبل.

وفي تقريرها الشهري، أوضحت المنظمة أنها ضخت 31.38 مليون برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول بانخفاض قدره 256 ألف برميل يومياً عن سبتمبر/أيلول، حسب ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وإذا تحققت توقعاتها بهبوط إمدادات المعروض من خارجها خلال العام المقبل؛ فسيكون ذلك مؤشراً جديداً إلى أن استراتيجية المنظمة تؤتي ثمارها.

وجاء في التقرير: «انتج هبوط الأسعار أخيراً طلبا إضافياً على النفط، ووفر أيضاً مناخاً زاخراً بالتحديات في السوق لبعض أصحاب الإنتاج النفطي الأعلى كلفة والذي تباطأ فعلاً».

وتتوقع «أوبك» هبوط إنتاج النفط من المنتجين خارجها بنحو 130 ألف برميل يومياً بعدما زاد 720 ألفاً هذه السنة «إذ أن خفض الإنفاق الرأسمالي نحو 200 بليون دولار في العامين الحالي والمقبل يؤدي إلى فجوة في الإمدادات».

ونقل التقرير عن مصادر ثانوية أن إنتاج «أوبك» إنخفض في أكتوبر/تشرين الأول بسبب تأخر صادرات في العراق وانخفاض إمدادات السعودية والكويت.

وأشار إلى أن الفائض في المعروض سيبلغ 560 ألف برميل يومياً في السوق العام المقبل إذا واصلت المنظمة الضخ بمعدلات أكتوبر/تشرين الأول، انخفاضاً من 750 ألف برميل يومياً أشار إليها تقرير الشهر الماضي.

وتتوقع المنظمة أن يرتفع الطلب على نفطها في الربع الثالث من عام 2016 ليصل إلى 31.51 مليون برميل يومياً في المتوسط متجاوزاً مستوى الإنتاج الحالي للمرة الأولى خلال شهور.

وأبقت المنظمة في التقرير على توقعاتها للطلب العالمي في 2016 من دون تغيير، متوقعة أن تحتاج السوق العالمية 30.82 مليون برميل يومياً من المنظمة، وأن يزيد هذا الطلب العالمي بمقدار 1.25 مليون برميل يومياً.

وارتفعت عقود الخام الأمريكي لأقرب استحقاق 23 سنتاً أو 0.54 في المئة إلى 43.16 دولار للبرميل متأثرة بزيادة في الإنتاج والمخزون في الولايات المتحدة وتباطؤ اقتصادي في آسيا وخصوصاً في الصين واليابان.

وزادت عقود خام القياس الدولي مزيج «برنت» 25 سنتاً أو 0.55 في المئة إلى 46.06 دولار للبرميل بعدما سجلت خسائر بلغت 3.4 في المئة في الجلسة السابقة.

  كلمات مفتاحية

انتاج النفط أوبك أسعار النفط

وزير الطاقة الإماراتي: نلعب دورا رئيسا في استقرار أسعار النفط

«التليجراف»: الاستراتيجة النفطية السعودية تدمر منظمة «أوبك»

فنزويلا: السعودية تتوقع تعافي أسعار النفط قريبا

شركات النفط الكبرى تتوقع استمرار تراجع الأسعار شهورا

وكالة الطاقة الدولية تستبعد ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا قبل 2020

الخام العراقي يتخطى السعودي في أوروبا مع احتدام معركة أوبك على الحصة السوقية

وزير الطاقة الإماراتي: «أوبك» غير نادمة على خفض الإنتاج