الأناضول: توظيف «ليون» في أبوظبي يثير جدلًا حول دور الإمارات في ليبيا

الجمعة 13 نوفمبر 2015 10:11 ص

أثار تقرير لوكالة الأناضول حول تولي المبعوث الأممي السابق في ليبيا «برناردينو ليون»  وظيفة بمؤسسة إماراتية، العديد من التساؤلات حول الدور، الذي لعبته الإمارات في الأزمة الليبية، وذلك على خلفية أنباء ترددت عن تنسيق بين «ليون» و«أبوظبي» لنزع الشرعية عن المؤتمر الوطني الليبي.

التقرير تناول ما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني، أن «مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أمضى صيفه في التفاوض مع دولة الإمارات على وظيفة براتب 35 ألف جنيه إسترليني شهريا، يشغل بموجبها منصب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، التي تهدف إلى تطوير علاقات الإمارات مع العالم، والترويج لسياساتها الخارجية، إضافة إلى تدريب الكادر العامل في السلك الدبلوماسي».

ونقل التقرير عن أمين عام حزب الأمة الإماراتي، «حسن الدقي» حديثه عن الدور الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة، منذُ اللحظات الأولى للثورة الليبية قائلا: «شكلت دولة الإمارات فريقا أمنياً عسكريا تمركز في ثلاثة مواقع، الأول اتخذ من إحدى الجزر الإيطالية قاعدة لانطلاق نشاطاته، والثاني على الحدود الليبية التونسية، فيما كان الموقع الثالث على الحدود التشادية الليبية».

واستدل على ذلك بالضربات الجوية التي نفذها الطيران الحربي الإماراتي، وبدت مبهمة قبل اعتراف «أبوظبي» صراحة بتلك الضربات لصالح الانقلاب الذي يقوده الجنرال «حفتر».

ورأى «الدقي» في سياق آخر، أن حكومة الإمارات «أصبحت طرفا خارجيا يلعب دورا خطيرا في التأثير على اتجاهات الثورة الليبية، من خلال التدخل العسكري وشراء ذمة المبعوث الدولي، وأخيرا استضافة الفريق الليبي المعادي للثوار مثل محمود جبريل وعارف النايض على أرض الإمارات واتخاذها مقرا لإدارة الصراع»، بحسب قوله.

التقرير لفت بحسب «الدقي» إلى أن حكومة الإمارات تلعب أدوارها تلك، ضمن «أدوات الثورة المضادة، التي كان لها نصيب الأسد في استخدامها وتطبيقها في دعم الانقلاب العسكري في مصر، والضربات الجوية في ليبيا وسوريا والعراق، والاختراقات الأمنية وجمع المعلومات عن قوى ثورة الربيع العربي لأغراض تنفيذ سياسات الثورة المضادة».

وتطرق التقرير إلى رسالة أرسلها «ليون» إلى وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد» وفقا للغارديان جاء فيها، «إن خطتي هي تفكيك تحالف غاية في الخطورة بين الإسلاميين وتجار «مصراتة» الأغنياء، وهو التحالف الذي يحافظ على بقاء المؤتمر الوطني العام».

ولا يخفي «ليون» في رسالته عمله وفق خطة سياسية لا تشمل كل الأطراف، وإنما وفق استراتيجية تهدف إلى «نزع الشرعية تماما عن المؤتمر الوطني العام»، بحسب الصحيفة.

التقرير نقل أيضا عن أستاذ العلوم السياسية في جامعة الزاوية الليبية، «خيري عمر»، تأكيده على الكثير مما اعتبره «شواهد» على أن الإمارات كانت طرفا فاعلا في الأزمة الليبية منذُ بدايتها مذكرا بالدور «الذي لعبته دولة الإمارات في الهجوم على العاصمة، طرابلس، في  أغسطس/آب 2014».

وعلى صعيد آخر، اتهم «عمر» السفارة الليبية في الإمارات بـ «الانحياز إلى برلمان طبرق»، مضيفا أنها «كانت على علاقة ما باعتقال الأمن 42 من رجال الأعمال الليبيين المقيمين في دولة الإمارات بتهم تتعلق بدعم الإرهاب»، لافتا إلى أن هؤلاء جميعا من «المقربين إلى ثوار فجر ليبيا».

وحول الدور الذي لعبه المبعوث الأممي «ليون»، يرى أستاذ العلوم السياسية الليبي أنه «لعب دورا محسوبا على المنظمة الدولية ما كان ينبغي لها أن تلعبه في مسألة تتعلق بنزاع داخلي في بلد مضطرب».

واعتبر أن «تجاهل ليون لقرار المحكمة الدستورية العليا، الذي قضى بحل البرلمان الليبي، يعد سابقة خطيرة في تجاوز القوانين السيادية للبلدان».

موضحا «عمر» أن «ليون» تعمّد في تقاريره التي يرفعها إلى الأمم المتحدة «الترويج لسياسات خارجية معينة على خلاف مع الجماعات الإسلامية في شرق ليبيا، في محاولة لإقصائها عن أيّ دور مستقبلي في المفاوضات».

التقرير نقل أيضا عن الباحث في شؤون النزاعات الإفريقية في مجموعة الأزمات الدولية سابقا، «المنجي عبد النبي»، رأيه في قبول المبعوث الأممي السابق وظيفة ما في دولة الإمارات، حيث أعتبره «خرقا للقانون الدولي بالمعنى التقني»، لكنها من وجهة نظره، تعكس خرقا «لأخلاقيات التعامل في نزاعات مسلحة داخلية، من شأنها أن تضع الحيادية المطلوبة والنزاهة المفترضة موضع شك من طرف أو أكثر في النزاع».

وكشف «عبد النبي» عن مفاوضات ليبية- ليبية تقودها شخصيات خارج «نطاق الوساطات الدولية تحاول توظيف علاقاتها مع الأطراف المختلفة لإيجاد حل ممكن لمسالة تقاسم السلطة وإنجاز حكومة وحدة وطنية».

ورأى أن هذه المفاوضات«تتسم بالجدية والقبول من أغلب الأطراف، وهي تمثل حالة نضوج سياسي في التعاطي مع ملفات ذات إثارة فائقة»، بحسب تعبيره.

وحول قبول المبعوث السابق لوظيفة رفيعة في دولة الإمارات، وما أفصحت عنه صحف غربية عن مراسلاته مع وزير الخارجية الإماراتي طيلة توليه المهمة الأممية، وانعكاسات ذلك على مهمة خلفه «مارتن كوبلر»، يعتقد «عبد النبي» «بصعوبة مهمته في التعامل مع القوى الوطنية الليبية»، مؤكدا أنه «سيجد صعوبة أكبر في إثبات أنه لا يشبه سلفه ليون، وهي مهمة صعبة وبالغة التعقيد».

ونقل التقرير عن الناطق باسم اعتصامات محافظة نينوى العراقية «غانم العابد» تقليله فى حديث خاص للأناضول «من احتمال نجاح مارتن كوبلر في مهمته الحالية كمبعوث دولي إلى ليبيا، واصفا إياه بالشخص غير النزيه والذي لا يمكن ائتمانه على نقل صورة الواقع إلى الأمم المتحدة.

وأضاف أن «كوبلر» كان يعد تقارير حول الاعتصامات، وصفها بـ«غير المهنية وتعكس وجهة نظر الجانب الحكومي فقط»، مستدلا على ذلك بمطالبة كوبلر المعتصمين «بضبط النفس دون أن يوجه أيّ انتقاد للحكومة العراقية وقواتها التي قتلت عدد من المعتصمين دهسا بسيارات الشرطة في 7يناير/ كانون الثاني 2013».

وشدد «العابد» على أن «هناك قناعة في العالم العربي والإسلامي بأن المبعوثين الأمميين ليسوا أكثر من ذمم معروضة لمن يدفع أكثر»، بحسب قوله.

  كلمات مفتاحية

برناردينو ليون

«ليون» سيطلب توضيحا من الإمارات بشأن مزاعم نقلها أسلحة إلى ليبيا

«نيويورك تايمز»: مراسلات الإمارات المسربة يمكن أن تهدد محادثات السلام في ليبيا

«فورين بوليسي»: توظيف «ليون» بالإمارات يشكك في نزاهة موظفي الأمم المتحدة

برلماني إيطالي: قبول «ليون» لمنصب أكاديمي في الإمارات خيانة لدوره كوسيط

«الغارديان»: الإمارات وظفت المبعوث الأممي إلى ليبيا براتب 35 ألف جنيه شهريا

«البنتاغون»: مقتل زعيم «الدولة الإسلامية» بليبيا في ضربة جوية أمريكية

محادثات منسوبة لـ«عبدالله بن زايد» تكشف تدخلا إماراتيا مفترضا في ليبيا

دراسة: الإمارات أنفقت 74 مليون دولار للسيطرة على الإعلام الليبي

«السيسي» يبحث مع «حفتر» في القاهرة رفع الحظر عن تسليح قواته