البرلمان الأوروبي يدعو دول الخليج «للمنافسة العادلة» في قطاع الطيران

الجمعة 13 نوفمبر 2015 11:11 ص

دعا البرلمان الأوروبي، دول الخليج، «للمنافسة العادلة في قطاع الطيران»، محذرا شركات الطيران في تلك الدول من مواجهة «التبعات القانونية» بعد تبني الاتحاد الأوروبي اتفاقيات الطيران الجديدة.

وحث أعضاء البرلمان، وفقا لقرار تمت الموافقة عليه في جلسة عامة للبرلمان مؤخراً، المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي،  للحصول على ولاية شاملة من المجلس «في أقرب وقت ممكن» لبدء التفاوض على اتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي بهذا الشأن.

وجاء في بيان عن البرلمان الأوروبي أن «قطاع الطيران في أوروبا يواجه معركة صعبة بسبب الحواجز القائمة بين الدول الأعضاء، والحاجة إلى تجديد الشركات والمطارات الوطنية، وخطر المنافسة غير المشروعة من الشركات الآسيوية، وخاصة شركات الطيران الخليجية».

وأوضح البيان أن القرار يهدف لـ«ضمان تكافؤ الفرص بالنسبة لشركات الطيران والمطارات الأوروبية» و حماية شروط المنافسة العادلة.

القرار الذي اقترحه كل من حزب يمين الوسط الشعبي (EPP)، والاشتراكيين والديمقراطيين (S & D)، وتحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا (ALDE)، تم إقراره خلال جلسة البرلمان يوم الأربعاء الماضي، بـ428 صوتا مقابل رفض 149 وامتناع 53.

كما حذر النواب الأوروبيون الذين تبنوا القرار «من أن الشركات الأوروبية لا يمكن أن تتنافس ضد شركات الطيران المدعومة من قبل الدول الغنية بالنفط»، معتبرين أن «الخطوط الجوية الأوروبية بحاجة للعمل في بيئة تنافسية عادلة، في حين يتعين على الشركات الأجنبية احترام معايير الاتحاد الأوروبي».

وحث أعضاء البرلمان الأوروبي، المفوضية الأوروبية لمراجعة القواعد القائمة من أجل معالجة أكثر فعالية الممارسات غير العادلة التي تشوب السوق، مثل الإعانات والمساعدات الحكومية الممنوحة لشركات الطيران من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وفي إجابتها عن تساؤلات النواب الأوروبيين، أعلنت المفوضة الأوروبية للنقل «فيوليتا بولك» أن «المفوضية الأوروبية مستعدة لمراجعة التشريعات الأوروبية لضمان تكافؤ الفرص وتنقيح شروط المنافسة مع الدول خارج الاتحاد الأوروبي ضمن حزمة إجراءات تخص قطاع الطيران  ستعلن في أوائل ديسمبر/كانون الأول القادم».

كما ستشمل الحزمة كذلك حسب المفوضة الأوروبية، سلسلة أولويات للتفاوض بشأن اتفاقات الطيران مع مختلف البلدان والمناطق، بما في ذلك دول الخليج والصين ودول الآسيان.

وتشير توقعات المفوضية الأوروبية بناء على مؤشرات شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ، إلى أن الحركة الجوية العالمية ستسجل زيادة بمعدل 5% سنويا على مدى السنوات الـ20 المقبلة، في حين أن الحركة الجوية في أوروبا ستنمو بمعدل 3.5%.

وفي عام 2014، وصل عدد المسافرين جوا في الاتحاد الأوروبي إلى 849.4 مليون مسافر بزيادة قدرها 4.4%،  مقارنة مع 2013، و 16.9% مقارنة مع العام 2009.

وأشارت التوقعات الأوروبية نفسها الى أن شركات الطيران الأوروبية، ستتوجه نحو سياسة الاندماج خلال السنوات القادمة، باعتبار أن عدد شركات الطيران الكبرى لا يزال مرتفعا جدا مقارنة بعددها في الولايات المتحدة.

كما تتوقع المفوضية الأوروبية مواصلة دعم هذا الدمج خاصة في ظل المنافسة القوية من شركات الطيران منخفضة التكاليف وشركات الطيران في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تقدم المفوضية الأوروبية في ديسمبر/كانون الأول المقبل استراتيجية لتعزيز القدرة التنافسية لصناعة الطيران الأوروبية، من أجل تعزيز شركات الطيران والمطارات وصناعة الملاحة الجوية في أوروبا، وضمان فرص متكافئة في السوق العالمية، مع وضع استراتيجية طويلة الأجل لقطاع الطيران بالقارة العجوز.

 

  كلمات مفتاحية

الطيران الخليجي البرلمان الأوروبي طيران الإمارات قطر شركات الطيران الخليجية

قيمة عقود معرض دبي الدولي للطيران تسجل انخفاضا بنسبة 417%

مليار دولار أرباح «طيران الإمارات» خلال 6 شهور

شركات الطيران الأمريكية تواجه عقبة مع وزارة العدل في نزاعها الخليجي

ائتلاف جديد لشركات طيران أمريكية يساند ناقلات خليجية في نزاع السماوات المفتوحة

المنافسة بين شركات الطيران الخليجية والأمريكية والأوروبية

تزايد الضغوط على إدارة «أوباما» لإتخاذ موقف بشأن شركات طيران خليجية

«الاتحاد الأوروبي» يسعى لإبرام اتفاقية مع دول الخليج في مجال الطيران

«لوفتهانزا» الألمانية تطلب مساعدة حكومية ضد منافسة الطيران الخليجي