تزايد الضغوط على إدارة «أوباما» لإتخاذ موقف بشأن شركات طيران خليجية

الجمعة 15 مايو 2015 03:05 ص

زاد أعضاء الكونغرس الأمريكي ضغوطهم على إدارة الرئيس «باراك أوباما» لإتخاذ موقف بشأن الإدعاءات بتلقي ثلاث شركات طيران خليجية دعما حكوميا مشوها للسوق وطلبوا منها الإجابة على عدة أسئلة بحلول 20 من مايو/أيار.

وفي خطاب كشف عنه لوسائل الإعلام أمس الخميس، قال أعضاء اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب الأمريكي إنهم يريدون معرفة ما إذا كانت الحكومة على علم بالدعم الذي تلقته شركات طيران أجنبية أم لا وإذا كانت تعلم فكيف ستستجيب لذلك.

ولا توجد معايير دولية للدعم تحكم شركات الطيران وهو ما يدفع إدارة «أوباما» إلى وضع خطط جديدة.

وتقول شركات طيران أمريكية إن طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية تلقت دعما من حكوماتها يصل إلى 42 مليار دولار وهو ما مكنها من خفض أسعار التذاكر وإخراج منافسيها من أسواق معينة.

وتنفي الناقلات الخليجية المزاعم التي أطلقتها «دلتا أيرلاينز» و«يونايتد أيرلاينز» و«أمريكان أيرلاينز» وتقول إن شركات الطيران الأمريكية فقدت نصيبا من السوق لتردي مستوى خدماتها.

وكانت بيانات رسمية سابقة قد أظهرت أن شركات طيران أميركية فقدت ما لا يقل عن 5% من حصتها في حجوزات الرحلات الجوية من أمريكا إلى شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، منذ عام 2008، بسبب المنافسة المحتدمة من ناقلات الخليج.

وتشهد شركات الطيران الأميركية في الفترة الأخيرة تآكلاً في حصتها من حجوزات الرحلات المتجهة إلى ميلانو، وذلك بحسب تقرير أرسلته الشركات إلى البيت الأبيض ووزارات الخارجية والنقل والتجارة يتألف من 55 صفحة.

وبحسب التقرير، فإن الحصة المجمعة لحجوزات السفر بين الولايات المتحدة وشبه القارة الهندية لشركات «دلتا أيرلاينز» و«يونايتد أيرلاينز» و«أمريكان أيرلاينز»، تراجعت إلى 34% في 2014 من 39% في 2008، ويشمل التراجع حجوزات شركاء المشاريع المشتركة مثل الخطوط الجوية البريطانية وإير فرانس.

 

وفي غضون ذلك تقدمت طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران على تلك الشركات، وقفزت حصة شركات الطيران الخليجية من تلك السوق إلى 40% من 12% فقط قبل 7 سنوات بحسب التقرير.

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا الخليج ناقلات الخليج الطيران الخليجي دعم أوباما

مشرعون أمريكيون يطالبون إدارة أوباما ببحث مزاعم دعم شركات الطيران الخليجية

وزير إماراتي يرد على مزاعم دعم ناقلات الخليج ويطالب بالدليل

ناقلات الخليج تتفوق على نظيرتها الأمريكية وتفقدها 5% من حجوزاتها

شركات طيران أمريكية تكشف تفاصيل حجوزات فقدتها لصالح ناقلات الخليج

البنوك الخليجية تساهم بدور كبير في طفرة صناعة الطيران في المنطقة

البرلمان الأوروبي يدعو دول الخليج «للمنافسة العادلة» في قطاع الطيران

«الاتحاد الأوروبي» يسعى لإبرام اتفاقية مع دول الخليج في مجال الطيران

أوروبا تسعى لاتفاقات شراكة مع تركيا وقطر والإمارات لإنقاذ طيرانها