ناقلات الخليج تتفوق على نظيرتها الأمريكية وتفقدها 5% من حجوزاتها

الأربعاء 11 فبراير 2015 10:02 ص

أظهرت بيانات رسمية، أن شركات طيران أميركية فقدت ما لا يقل عن 5% من حصتها في حجوزات الرحلات الجوية من أمريكا إلى شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، منذ عام 2008، بسبب المنافسة المحتدمة من ناقلات الخليج.

وتشهد شركات الطيران الأميركية في الفترة الأخيرة تآكلاً في حصتها من حجوزات الرحلات المتجهة إلى ميلانو، وذلك بحسب تقرير أرسلته الشركات إلى البيت الأبيض ووزارات الخارجية والنقل والتجارة، ونقلته رويترز، ويتألف من 55 صفحة غير متاح للجمهور بعد.

وبحسب التقرير، فإن الحصة المجمعة لحجوزات السفر بين الولايات المتحدة وشبه القارة الهندية لشركات «دلتا أيرلاينز» و«يونايتد أيرلاينز» و«أمريكان أيرلاينز»، تراجعت إلى 34% في 2014 من 39% في 2008، ويشمل التراجع حجوزات شركاء المشاريع المشتركة مثل الخطوط الجوية البريطانية وإير فرانس.

وفي غضون ذلك تقدمت طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران على تلك الشركات، وقفزت حصة شركات الطيران الخليجية من تلك السوق إلى 40% من 12% فقط قبل 7 سنوات بحسب التقرير.

ويلقي التقرير الضوء على المعركة المحتدمة بين شركات الطيران الأميركية ومنافساتها من قطر والإمارات، منذ سمحت اتفاقات «السماوات المفتوحة» بالرحلات التجارية بين تلك الدول والولايات المتحدة قبل أكثر من 10 سنوات.

وتظهر البيانات، أن الناقلات الخليجية تسحب من الحصة السوقية لشركات الطيران الأميركية حتى فيما وراء شبه القارة الهندية، لكن حجوزات الرحلات المتجهة إلى المنطقة كانت الأكثر تأثيراً على الإيرادات، وفقاً لما قاله مدير الشؤون القانونية في شركة دلتا، «بن هيرست».

وأوضح التقرير، أن حصة شركات الطيران الأميركية وشركائها في المشاريع المشتركة تراجعت إلى 36% من 43% من سوق الرحلات بين شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا، وتشمل تلك المنطقة فيتنام وتايلاند وإندونيسيا وماليزيا والفلبين، بينما زادت الشركات الخليجية حصتها من الحجوزات إلى 13% من 1% فقط.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا الخليج الخطوط الجوية السعودية الخطوط الجوية القطرية الاتحاد للطيران

البنوك الخليجية تساهم بدور كبير في طفرة صناعة الطيران في المنطقة

الخطوط القطرية تستحوذ على 10% من خطوط جوية ببريطانيا وأسبانيا

الخطوط الجوية القطرية تفوز بجائزة «أفضل درجة رجال أعمال»

«طيران الإمارات» تحتل المركز الأول عالميا في الترفيه

«الخطوط القطرية» تفوز بجائزة «أفضل درجة رجال أعمال» فى العالم

«طيران الاتحاد» اشترت طائرات بأكثر من 100 مليار دولار خلال 5 سنوات

«الاتحاد الإماراتية» تستحوذ على 49% من شركة الطيران الإيطالية «أليطاليا»

تزايد الضغوط على إدارة «أوباما» لإتخاذ موقف بشأن شركات طيران خليجية

ائتلاف جديد لشركات طيران أمريكية يساند ناقلات خليجية في نزاع السماوات المفتوحة

دراسة: السعودية تستأثر بـ 36% من حجوزات السفر بالشرق الأوسط في 2017