مليار دولار أرباح «طيران الإمارات» خلال 6 شهور

السبت 7 نوفمبر 2015 01:11 ص

قالت مجموعة «طيران الإمارات» إنها حققت أرباحا خلال ستة أشهر، بلغت مليار دولار أمريكي، بمعدل نمو بلغ 65% عن العام الماضي.

وفي بيان للرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات» «أحمد بن سعيد آل مكتوم»، قال إن مجموعة «طيران الإمارات» نجحت في تحقيق أرباح بلغت مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

وأضاف «آل مكتوم»، في البيان الذي نشرته صحيفة «الحياة» السبت : أن «عائدات المجموعة تراجعت 2.3%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة تأثير قوة الدولار في العملات الرئيسة الأخرى».

وأرجع «آل مكتوم» تأثر قوة الدولار إلى «استمرار النزاعات الإقليمية، وضعف الآفاق الاقتصادية في الكثير من مناطق العالم، ما أدي إلى التقليل من الأثر الإيجابي لانخفاض أسعار الوقود خلال النصف الأول من السنة المالية 2015 - 2016».

وبحسب البيان فإن «عائدات النصف الأول من السنة المالية الحالية، والتي انتهت في 30 سبتمبر/ أيلول 2015، بلغت 12.6 مليار دولار، مقارنة بـ12.9 مليار دولار، حققتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي».

وتبدأ السنة المالية في الأول من أبريل/ نيسان من كل عام، وتنتهي في 31 مارس/ آذار من العام التالي.

وأضاف البيان: «أما الأرباح الصافية فكانت الأفضل في نصف سنة، حيث بلغت مليار دولار، بنمو نسبته 65% عن النصف الأول من العام الماضي».

وأشار إلى أن «الأرصدة النقدية للمجموعة بلغت 4 مليارات دولار، في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، مقارنة 5.5 مليار دولار مع نهاية السنة المالية الماضية».

وبرر البيان هذه الزيادة بـ«قيام المجموعة بتمويل استثماراتها المتواصلة، خصوصاً شراء طائرات جديدة ومشاريع أخرى للمجموعة متعلقة بالبنية الأساس».

وقال «آل مكتوم»: «المجموعة اتخذت قرارا مدروسا بعدم اللجوء إلى التحوط في مشترياتنا من الوقود، ما انعكس إيجابا علينا نظرا إلى استمرار تراجع الأسعار، وقررت طيران الإمارات أيضاً تحويل ما وفرناه من أسعار الوقود المنخفضة لمصلحة زبائننا، من خلال إلغاء علاوة الوقود على تذاكر الركاب في الكثير من المحطات، وخفض الأسعار عبر شبكة خطوطنا العالمية».

وأضاف: «يأتي تسجيل المجموعة أفضل أرباح نصف سنوية على الإطلاق، انعكاسا لقوة أعمالنا الأساس، ففي الأشهر الستة الأولى من السنة، حققت طيران الإمارات نموا من حيث الطاقة والقدرات والانتشار عالميا بإمكانياتها الذاتية».

واختتم البيان: «استشرافا للمستقبل، سنواصل البناء على عناصر القوة لدينا من خلال الاستثمار في وسائل جديدة لتعزيز الكفاءة وتقديم الأفضل للزبائن».

وتشغل طيران الإمارات أكبر أسطول من الطائرات العملاقة من طراز ايرباص آي 380، وطائرات بوينغ 777، وتملك أسطولا من 240 طائرة، وتسير رحلات إلى 140 وجهة انطلاقا من مطار دبي الذي صنف في 2014 بأنه أكثر المطارات نشاطا في العالم لجهة عدد المسافرين.

 

  كلمات مفتاحية

طيران الإمارات أرباح سنوية المسافرين

«طيران الإمارات» تعلق رحلاتها فوق سيناء بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة

«طيران الإمارات» يتعاقد مع ممثلة أمريكية في حملة إعلانية مقابل 5 ملايين دولار

«طيران الإمارات» الأولي عربيا والرابعة عالميا في نقل الركاب خلال 2014

«طيران الإمارات» تتعهد بـ«رد قوي» على اتهامات شركات طيران أمريكية بتلقي دعم غير عادل

«طيران الإمارات» تحتل المركز الأول عالميا في الترفيه

خطة لمضاعفة أسطول الخطوط السعودية إلى 200 طائرة بحلول 2020

16 مليار دولار قيمة عقد صيانة «طيران الإمارات» مع «جنرال إلكتريك»

25 مليار دولار قيمة صفقات معرض «دبي للطيران» في 3 أيام

البرلمان الأوروبي يدعو دول الخليج «للمنافسة العادلة» في قطاع الطيران

طيران الإمارات تعلن إطلاق أطول رحلة في العالم في فبراير المقبل

أكثر من 51 مليون مسافر عبر «طيران الإمارات» خلال 2015

«طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» ضمن أكثر 20 شركة طيران أمانا في العالم

«طيران الإمارات» تضيف 21 «إيرباص» و16 «بوينغ» حتى مارس 2017

«طيران الإمارات» تنفق 140 مليون دولار على الخمور في 2015.. والشركة فخورة بجودة المبيعات