النفط الخام يسجل أكبر خسارة منذ 8 أشهر

السبت 14 نوفمبر 2015 04:11 ص

واصلت أسعار النفط الخام، خسائرها المتواصلة، خلال الأسبوع الماضي، لتسجل أكبر خسارة في ثمانية أشهر تحت ضغط من تضخم مخزونات الخام في البر والبحر.

وبحسب وكالة «رويترز»، هبط خام القياس العالمي مزيج برنت 1% عند التسوية، وكان على بعد أقل من دولارين من أدنى مستوى له في ست سنوات ونصف، كما تراجع الخام الأمريكي 2% وتماسك بالكاد فوق 40 دولارا.

وهبط سعر خام برنت 45 سنتا إلى 43.61 دولارا للبرميل مع انتهاء أجل عقد أقرب استحقاق لديسمبر/كانون الأول، وهبط الخام حوالي أربعة دولارات خلال الأسبوع.

وهبط سعر الخام الأمريكي 1.01 دولار إلى 40.74 دولار للبرميل عند التسوية لتبلغ خسائره خلال الأسبوع 3.65 دولار.

وخسر الخامان 8% خلال الأسبوع في أكبر هبوط لكل منهما منذ منتصف مارس/آذار الماضي.

وامتد الهبوط إلى المنتجات النفطية حيث هوى سعر البنزين في الولايات المتحدة لأدنى مستوياته في 10 أشهر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن «مخزونات الخام والمنتجات النفطية في العالم سجلت مستوى قياسيا بلغ ثلاثة مليارات برميل».

وأشارت في تقريرها الشهري عن سوق النفط إلى أن «ارتفاع المخزونات العالمية من الخام والمنتجات النفطية قد يزيد التخمة في المعروض العام المقبل».

وأضافت الوكالة: «التوقعات الحالية هي أن يكون الشتاء معتدلا في أوروبا والولايات المتحدة، وإذا صحت تلك التوقعات فإن مستويات المخزونات المرتفعة ستفرض مزيدا من الضغوط».

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات، أمس الجمعة، أن شركات الطاقة الأمريكية زادت عدد منصات النفط العاملة للأسبوع الأول في 11 أسبوعا برغم استمرار هبوط أسعار الخام.

وقالت شركة «بيكر هيوز» للخدمات النفطية في تقريرها الذي يحظى بمتابعة واسعة، إن «شركات الحفر أضافت منصتين إلى العمل في الأسبوع الذي ينتهي في 13 من نوفمبر/تشرين الثاني، ليرتفع العدد الإجمالي للمنصات إلى 574».

وتشير هذه الإضافات إلى أن بعض الشركات على الأقل مستعدة لبدء الحفر مجددا حتى برغم تداول أسعار النفط الأمريكي دون 50 دولارا وذلك على أمل ارتفاع الأسعار في المستقبل، بحسب مراقبين.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من النصف إلى أقل من 50 دولارا للبرميل منذ يونيو/حزيران 2014، وتفاقم الانخفاض بعد أن غيرت منظمة «أوبك» استراتيجيتها في 2014، للدفاع عن الحصة السوقية بدلا من خفض الإنتاج لدعم الأسعار كما كانت تفعل من قبل.

وجاءت تخمة المعروض نتيجة ارتفاع إنتاج معظم كبار المنتجين ومن بينهم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وكذلك روسيا وأمريكا الشمالية.

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك أسعار النفط خسارة خام القياس تراجع الأسعار هبوط

«موديز»: أصول الصناديق السيادية قد تتباطأ أو تنخفض بسبب هبوط النفط

شركات النفط الكبرى تتوقع استمرار تراجع الأسعار شهورا

وكالة الطاقة الدولية تستبعد ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا قبل 2020

«توتال» تتوقع تدني أسعار النفط لشهور.. و«أوبك»: نتائج إيجابية في 2016

«أوبك»: نمو الطلب على النفط «قادم بقوة» .. والأسعار ستتحسن قريبا