فريدوم هاوس: السعودية والإمارات والبحرين ومصر غير حرة في الإنترنت

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 07:11 م

كشف تقرير مؤسسة "فريدوم هاوس" البحثية عن حرية الإنترنت في عام 2021، أن هناك 5 دول عربية جرى تصنيفها على أنها غير حرة في مجال حرية الإنترنت.

وتشمل قائمة الدول الخمس كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر والسودان.

وأشار التقرير إلى أن بقية الدول العربية التي شملها التقرير وهي ليبيا ولبنان والأردن والعراق والمغرب وتونس تم تصنيفها حرة جزئيا، إذا أنه شمل 70 دولة فقط حول العالم، وتم توزيع تصنيفاتها بين حرة وحرة جزئيا وغير حرة.

ولفت التقرير إلى أن كثيرا من الدول حول العالم اشترت برامج تجسس للتضيق على حرية التعبير ومراقبة المعارضين على الإنترنت.

وتقرير "الحرية على الإنترنت" هو دراسة سنوية لحقوق الإنسان في المجال الرقمي، تقوم بها "فريدوم هاوس"، وهي مؤسسة بحثية مستقلة مقرها واشنطن، ويقيم التقرير حرية الإنترنت في 70 دولة، وهو ما يمثل 88% من مستخدمي الإنترنت في العالم. 

وغطى التقرير المنشور، الأربعاء، التطورات في تلك الدول بين يونيو/حزيران 2020 ومايو/أيار 2021، حيث ساهم في كتابته أكثر من 80 محللا ومستشارا استخدموا معايير قياسية لتحديد درجة حرية الإنترنت لكل دولة، فضلا عن مؤشرات منفصلة تتعلق بالعقبات التي تعترض الوصول، والقيود المفروضة على المحتوى وانتهاكات حقوق المستخدم.

وقالت المؤسسة في موقعها على الإنترنت، إن نسخة 2021 من التقرير شملت دخول 6 دول جديدة هي العراق وكوستاريكا وغانا ونيكاراجوا وصربيا وتايوان.

واعتبر التقرير أن السعودية مصنفة من الدول غير الحرة، لأن حرية الإنترنت ظلت مقيدة بشدة.

وأضاف أن الحكومة تسعى بشكل متزايد لتوسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت عالي الجودة في جميع أنحاء البلاد، إلا أن هناك قيودا تحد من نطاق المعلومات المتاحة على الشبكة.

وأشار إلى أن السلطات تدير أنظمة مراقبة واسعة النطاق وتقدم الدعم لشبكات حسابات وهمية وأخرى تنشر رسائل مؤيدة للحكومة وتهاجم المعارضين الذين يتعرضون للمضايقة أو الاعتقال. 

وحول مصر يقول التقرير إن حرية الإنترنت وحقوق المستخدمين استمرت بالتدهور خلال الفترة التي غطاها البحث.

ويضيف أن السلطات أطلقت حملة ضد المؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي وحُكم على عدد من مستخدمي تيك توك بالسجن.

وتسببت الرقابة على الإنترنت في التأثير سلبا على حرية التعبير، حيث استخدمت السلطات تقنية "Sandvine" لحجب مئات المواقع الإلكترونية ومراقبة مستخدمي الإنترنت، بحسب التقرير. 

ويشير التقرير أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام واصل التلاعب بالمشهد الإعلامي من خلال حجب المواقع الإخبارية المستقلة، وإجبار الناشرين على إزالة المحتوى الذي ينتقد الحكومة.

كذلك ساهمت العقوبات الجنائية والمضايقات والمراقبة في ارتفاع مستويات الرقابة الذاتية بين مستخدمي الإنترنت المصريين، وخاصة وسائل الإعلام المستقلة ومنتقدي الحكومة. 

وبخصوص الإمارات، يصف التقرير حرية الإنترنت فيها بأنها مقيدة بشكل كبير، حيث تنتشر الرقابة وتفتقر بيئة وسائل الإعلام عبر الإنترنت إلى الأصوات المتنوعة.

ويقول التقرير إنه خلال الفترة التي شملتها التغطية تم تعليق حساب تويتر مخصص للتوعية حول المعاملة القاسية التي يتعرض لها الأشخاص في السجون.

وأيضا اعتقل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أو تم تغريمهم بسبب منشوراتهم، وحُكم على رجل بالسجن 10 سنوات بسبب منشور على فيسبوك انتقد فيه العائلة المالكة الأردنية.

وتابع التقرير أن هناك تقارير أشارت إلى تورط الحكومة الإماراتية في العديد من هجمات "الاختراق والتسريب" التي استهدفت الصحفيين والناشطين. 

ووفق التقرير؛ فإن حرية الإنترنت في البحرين لا تزال مقيدة، حيث استمرت السلطات في حجب المواقع الإلكترونية وأجبرت المستخدمين على إزالة المحتوى على الإنترنت، لا سيما منشورات مواقع التواصل الاجتماعي التي تنتقد الحكومة.

ويضيف أنه تم استجواب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من قبل قوات الأمن بسبب منشوراتهم، وتم القبض على مواطنين وسجنهم بسبب محتوى نشر على الإنترنت.

ويتابع أن الصحفيين والناشطين الذين يعملون على الإنترنت، بمن فيهم الموجودون في الخارج، واجهوا ترهيبا خارج نطاق القانون وهجمات إلكترونية ومراقبة من قبل السلطات.

وقال التقرير إنه رغم أن السودان شهد تحسنا نسبيا في حرية الإنترنت في ظل إصلاحات الحكومة المؤقتة بقيادة "عبدالله حمدوك"، إلا أنه لم يتضح بعد المدى العملي للإصلاحات التي وعدت بها السلطات، وفقا للتقرير.

ويضيف أن العديد من مستخدمي الإنترنت لا يزالون يواجهون الاعتقال والمضايقة والترهيب بسبب أنشطتهم على الإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فريدوم هاوس مصر الإمارات السعودية البحرين السودان إيران الإنترنت

2.9 مليار شخص من سكان العالم غير متصلين بالإنترنت

تقرير: 2.9 مليار شخص في العالم لم يستخدموا الإنترنت على الإطلاق

الأولى خليجيا.. البحرين ترخص خدمة إنترنت تابعة لماسك