الخميس 23 سبتمبر 2021 01:25 م

خفض البنك المركزي التركي، الخميس، سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو"، لأجل أسبوع، ليصبح 18%، ما هوى بقيمة الليرة التركية لأدنى مستوى في تاريخها.

وذكر البنك المركزي في بيان، أنه سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم، والوصول إلى هدف 5% متوسط ​​المدى، تماشياً مع هدفه الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

وكان 23 اقتصاديا شملهم استطلاع لوكالة "بلومبرج"، توقعوا جميعا، باستثناء واحد، أن يبقي المركزي التركي معدل أسعار الفائدة الأساسية عند 19%، نظرا إلى ارتفاع أسعار المستهلكين بشكل غير متوقع.

وعلى حد تعبير الوكالة، فإن القرار هو علامة على أن صانعي السياسة في المركزي يستسلمون لمطالب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لخفض تكاليف الاقتراض.

وإثر هذه الخطوة، تراجع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، بنسبة وصلت إلى 1.5%، لتصل إلى 8.8017 ليرات مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

ويأتي تراجع الليرة على إثر قوة متزايدة يكتسبها الدولار الأمريكي، والذي ارتفع الأربعاء، مع إعلان الاحتياطي الفيدرالي عن تشديد السياسة النقدية بتقليص المشتريات بحلول منتصف العام المقبل.

إلى ذلك، يرى بنك "سوسيتيه جنرال"، أن هناك خطر قريب بخفض تركيا معدل الفائدة بفعل الضغوط السياسية.

وتهدد هذه الخطوة أيضا بتقويض ثقة المستثمرين في أصول الدولة مع تآكل العائد الحقيقي على الليرة.

المصدر | الخليج الجديد