ليبيا.. اجتماع دولي لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية

الجمعة 24 سبتمبر 2021 02:35 ص

كشفت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الليبية "نجلاء المنقوش"، إن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل، لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

واعتبرت "المنقوش"، في تصريحات الخميس، أن قضية الأمن وبناء السلام "عاملان مهمان وأساسيان للتمهيد لإجراء الانتخابات"، مشيرة إلى أن الأولوية "هي لتحقيق الأمن من خلال خطة واضحة تصلنا لهذا الهدف".

وذكرت أيضاً أن أول مؤتمر لاستقرار ليبيا على المستوى الوزاري سيعقد في العاصمة طرابلس الشهر المقبل، بهدف بحث انسحاب وإخراج القوات والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، وتوحيد المؤسسة العسكرية.

والخميس، خلص الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا، المنعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى التأكيد على ضرورة دعم العملية السياسية في ليبيا، وتنظيم الانتخابات وإخراج المرتزقة.

وكشف مسؤول أممي كبير، أن الأمم المتحدة تريد التركيز على خريطة الطريق التي وضعت في تونس، والمضي نحو العملية السياسية انطلاقا من الانتخابات التي ستجري في 24 ديسمبر/كانون الأول، بصرف النظر عن الخلافات المستجدة والقديمة بين الأطراف الليبية.

والثلاثاء، أعلن مجلس النواب، الموافقة على سحب الثقة من حكومة الوحدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، في خطوة اعتبرها المجلس الأعلى للدولة باطلة، لمخالفة إجراءاتها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، فيما قالت البعثة الأممية بليبيا، إن حكومة "الدبيبة" تظل معها الشرعية، حتى استبدالها عبر عملية منتظمة تعقب الانتخابات.

ومؤخرا، عادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا، جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات ومشاريع القوانين الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في ليبيا الازمة في ليبيا قوات أجنبية المنقوش ليبيا

أمريكا: لا للعودة للوراء في ليبيا.. والانتخابات في موعدها

المنفي من نيويورك: حكومة الدبيبة مستمرة بعملها.. والخارجية الليبية تطلب دعما دوليا

عقيلة صالح: حل الأزمة في ليبيا يكمن بالانتخابات والحكومة مستمرة في عملها