مهددا بممارسة الاحتجاج.. التيار الديمقراطي التونسي يدعو سعيد للتراجع عن قراراته

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 11:05 ص

هدد أمين عام حزب "التيار الديمقراطي" التونسي "غازي الشواشي" بممارسة كل وسائل الاحتجاج والضغط السلمية في حال إصرار رئيس البلاد "قيس سعيد" على قراراته، قائلا إن "سعيد" ترك الدولة في حالة إهمال تام ومؤسساتها في حالة جمود كلي دون مراعاة الوضع الاجتماعي المتردي.

وفي ندوة صحفية، الثلاثاء، لـ"تنسيقية القوى التقدمية"، صرح "الشواشي" بأن البلاد اليوم تعتبر خارج الدستور، قائلا: "إن رئيس الجمهورية قيس سعيد بجرة قلم منه قام بإلغاء أبواب من الدستور التونسي وكرس حكم الفرد الواحد وانفرد بالسلطة في اعتداء على مكتسبات الشعب التونسي".

واعتبر "الشواشي" أن تونس تعيش اليوم في "اللاشرعية"، مؤكدا أن رئيس الجمهورية خرق الدستور وانقلب على الشرعية الدستورية وجر البلاد إلى معارك الشرعية والمشروعية.

وأضاف: "اكتشفنا أن أولوية رئيس الجمهورية ليست تحسين أوضاع التونسيين أو المسائل الاجتماعية وإنما تجميع السلطات وتعديل الدستور".

ودعا "الشواشي" الرئيس التونسي الى التراجع، قائلا: "لنعطي رئيس الجمهورية فرصة للتراجع والعودة للدستور"، مشددا على أن التيار الديمقراطي وكل الأحزاب تتفق على أن المطلب الأساسي لا يتعلق بالعودة إلى مشهد ما قبل 25 يوليو/تموز الماضي.

وفي 25 يوليو/تموز الماضي؛ أعلن "سعيد" في خطوة مفاجئة تجميد أعمال البرلمان، وإقالة رئيس الحكومة "هشام المشيشي"، وتولي السلطات في البلاد.

وبعد نحو شهرين من إعلانه التدابير الاستثنائية أصدر "سعيد" يوم 22 سبتمبر/أيلول الجاري؛ أمرا رئاسيا ألغى بموجبه العمل بفصول الدستور المنظمة للسلطتين التشريعية والتنفيذية، وضمنه أحكاما مؤقتة لتنظيم السلطة.

وسيتولى "سعيد" السلطة التنفيذية بشكل كامل بمساعدة حكومة جديدة مسؤولة أمامه، دون أن يحدد موعدا لذلك، كما سيتولى السلطة التشريعية عبر إصدار المراسيم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد غازي الشواشي التيار الديمقراطي الدستور الاحتجاج الشرعية

لمنع انهيار تونس.. تحرك سياسي وبرلماني ضد قرارات قيس سعيد

رئيس ديوان الرئاسة التونسي الأسبق يسخر من ممارسات حالية: عودة للدكتاتورية البائدة

ذا إيكونوميست: قيس سعيد أكاديمي يحكم تونس بلا خبرة أو رغبة لحل أزمة الاقتصاد