إيزيديون يحرقون منازل مسلمين عرب في سنجار شمالي العراق

الاثنين 16 نوفمبر 2015 07:11 ص

نقلت وكالة «فرنس برس» عن شهود عيان قولهم إن «عددا من مسلحي الأقلية الإيزيدية أقدموا الأحد (أمس) على حرق ونهب منازل العرب في بلدة سنجار التي حررتها قوات البيشمركة الكردية».

وكانت قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» مارست لدى اقتحامها سنجار العام الماضي حملة مذابح واغتصاب وسبي للنساء الإيزيديات والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها إبادة جماعية محتملة.

وزعم عدد من الإيزيديين الذين تمكنوا من الفرار لدى وقوع ذلك الهجوم في أغسطس/آب 2014 أن جيرانهم المسلمين ساعدوا المهاجمين وكانوا يدلونهم على أماكن وجودهم.

وتمكنت قوات البيشمركة الكردية العراقية، في عملية كبيرة نفذتها بدعم التحالف الدولي الجمعة الماضية، من استعادة السيطرة وتحرير سنجار من سيطرة المتشددين، بحسب الوكالة.

وقال شاهد عيان رافضا كشف اسمه، أمس إن منازل مسلمين تسرق وتحرق من قبل رجال إيزيديين بالخصوص المنازل التي كتب عليها التنظيم كلمة سني من قبل المتشددين بعد سيطرتهم على البلدة.

وشاهد أحد مراسلي «فرانس برس» لدى زيارته البلدة كلمة «سني» كتبت على العديد من المنازل وضعها المتشددون على الأرجح، للتعريف عن منازل تحت الحماية.

وأكد شاهد عيان آخر، مشاهدة «رجال إيزيديين يسرقون ويحرقون منازل مسلمين».

ورغم ذلك، نفى «اشتي كوجر» القيادي في قوات البيشمركة المتواجدة في سنجار، وقوع هذه الأحداث، قائلا: «لم تحدث أي حالات نهب أو حرق لمنازل مسلمين سواء عرب أو أكراد».

وكان تقرير سابق لمنظمة العفو الدولية كشف قيام ميليشيات إيزيدية بالهجوم في يناير/ كانون الثاني الماضي على قريتين للعرب السنة، إلى الشمال من سنجار، أدى إلى قتل 21 شخصا وإحراق العديد من المنازل.

وشهدت مناطق متفرقة استعيدت السيطرة عليها من تنظيم «الدولة الإسلامية»، في العراق حوادث سرقة وحرق لمنازل مدنيين ما يهدد استقرار أوضاع البلاد على المدى البعيد.

  كلمات مفتاحية

إيزيديون سنجار الدولة الإسلامية البيشمركة الأكراد العراق التحالف الدولي

الأكراد يعلنون السيطرة على سنجار.. و«الدولة الاسلامية» ينفي

تحذيرات من انتقام أكراد وإيزيديي العراق من النازحين العرب السنة

«ديلي بيست»: شباب وأطفال إيزيديون ينتقمون من «الدولة الإسلامية»

برلمانية عراقية: 100 إيزيدي يهاجرون من البلاد يوميا

مقتل 19 إيزيديا و15 من مسلحي «الدولة الإسلامية» في الموصل

قيادي كردي: مخطط إيراني للسيطرة على كركوك والموصل

«البيشمركة» تحبط هجمات انتحارية جديدة وتقتل اثنين من مقاتلي «الدولة الإسلامية»