توقعات بتأجيل الانتخابات الليبية إلى فبراير أو مارس 2022

الجمعة 1 أكتوبر 2021 05:24 م

تتوقع مصادر غربية تأجيل الانتخابات الليبية إلى فبراير/شباط أو مارس/آذار 2022 على أقصى تقدير.

يأتي ذلك، في وقت يدرس فيه سفراء الدول الأجنبية في ليبيا، مقترحا يتضمن إصدار المجلس الرئاسي مرسوما رئاسيا بالقوانين التي تتطلبها المرحلة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وذلك في حال فشل جهود التوافق بين مجلسي النواب والدولة، المقامة حاليا في المغرب.

ولكن هذه القوانين، وفق مراقبين، قد تكون مثار قلق لسهولة الطعن في صحتها، أمام المحاكم، وما قد يتبع ذلك من انقسام جديد في البلاد.

ويبحث السفراء هذه الخطوة، رغم تأكيدهم الاستمرار في الضغط الدولي لخلق مساحات توافق بين مجلس الدولة والنواب.

ووفق مصادر، فإنه بالرغم من حديث السفير الأمريكي بليبيا "ريتشارد نورلاند"، عن ضرورة بدء الحملات الانتخابية، لكن المتوقع اعتبار 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعدا لانطلاق العملية الانتخابية، على أن يكون التصويت في فبراير/شباط أو مارس/آذار 2022.

وثمة حديث عن عزم رئيس الحكومة "عبدالحميد الدبيبة"، خوض الانتخابات المقبلة، مخالفا تعهده السابق، وذلك بعد الشعبية الكبيرة التي نالها خلال الفترة الماضية، خاصة مع تركيزه على الخدمات وتحسين مستوى الدخل.

وتتحدث المصادر، أن هناك دعما لهذه الخطوة من أطراف عدة (لم تسمها).

واستضافت العاصمة المغربية الرباط، الخميس، وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، برعاية الأمم المتحدة، للتباحث حول حلّ الخلافات وإيجاد صيغة توافقية بشأن القوانين الانتخابية والقاعدة الدستورية تحضيرا لإجراء الانتخابات العامة في البلاد.

ويسعى المغرب لتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء الليبيين من خلال فتح الحوار بينهم وتوفير الأجواء لذلك، إذ يرى المغرب أنّ الحل لا يمكن إلا أن يكون ليبيّاً، وأنه لن تُتجاوَز الصعاب إلا بالحوار الهادئ وتغليب المصالح الليبية.

وتهدف المباحثات إلى إيجاد صيغة توافقية بشأن القوانين الانتخابية والقاعدة الدستورية، تحضيرا لإجراء الانتخابات العامة في ليبيا، وذلك بعد الخلافات التي سادت بين مؤسسات الحكم في ليبيا.

وتأتي هذه التطورات بعد أسبوع من إعلان مجلس النواب الموافقة على سحب الثقة من حكومة الوحدة برئاسة "الدبيبة"، في خطوة عدّها المجلس الأعلى للدولة باطلة لكونها تخالف الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي.

في وقت قالت البعثة الأممية في ليبيا، إن حكومة "الدبيبة" تظل معها الشرعية، حتى استبدالها عبر عملية منتظمة تعقب الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات في ليبيا ليبيا الأزمة الليبية الدبيبة حوار الممغرب

النواب الأمريكي يعتمد قانون دعم الاستقرار في ليبيا

الأعلى للدولة الليبي يجدد رفضه قانون مجلس النواب للانتخابات الرئاسية

دعوة أمريكية جديدة لفرقاء ليبيا: انتخابات ديسمبر ضرورة

فرنسا تعلن مشاركة 6 دول في مؤتمر حول ليبيا