إيران: اعتقال أذربيجان سائقين إيرانيين لا يدخل في إطار حسن الجوار

الاثنين 4 أكتوبر 2021 12:51 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الإثنين، إن اعتقال أذربيجان لسائقين إيرانيين "لا يدخل في إطار حسن الجوار".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية أرمينيا "آرارات ميرزويان" بالعاصمة طهران، دون مزيد من التفاصيل عن ملابسات اعتقال السائقين الإيرانيين.

واضاف "عبداللهيان" أن على دول المنطقة أن "تدرك أنّ جميع مشاكل المنطقة يجب أن تحل عبر الحوار بين دول المنطقة دون التدخل الأجنبي". 

وأشار إلى أنه اتفق مع نظيره الأرميني على "رسم خط جديد للعلاقات بين البلدين"، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية.

وأعرب عن اهتمام طهران "بتعزيز التعاون مع أرمينيا بخصوص التجارة، والاستفادة من الطريق البري التجاري بين البلدين"، مشيراً إلى أنّه وفي الأسبوع المقبل "سيشهد البلدان تحرّك علاقات جديدة في مختلف المجالات". 

من جهته، أكد وزير خارجية أرمينيا، في المؤتمر الصحفي المشترك، على "ضرورة بدء فصل جديد من العلاقات بين إيران وأرمينيا"، شاكراً إيران على "موقفها المؤكّد على احترام سيادة أراضي أرمينيا".  

وفي وقت سابق الإثنين، نفت وزارة الخارجية في أذربيجان، أي وجود إسرائيلي قرب حدود البلاد مع إيران.

جاء ذلك في بيان، ردا على مناورات عسكرية تقوم بها طهران شمال غربي البلاد قرب الحدود مع أذربيجان، وسط اتهامات من طهران لباكو بالاستعانة بعناصر أمنية إسرائيلية.

وقالت الخارجية الأذربيجانية: "نحن لا نقبل الادعاءات حول وجود أي قوات ثالثة بالقرب من الحدود الأذربيجانية الإيرانية"، في إشارة إلى إسرائيل التي خلا البيان من ذكرها.

وتشهد العلاقات بين إيران وأذربيجان توتراً في الآونة الأخيرة، بسبب الاتهامات المتبادلة التي يطلقها مسؤولو البلدين.

وكان "عبداللهيان"، قال الخميس، في إشارة إلى وجود إسرائيلي على حدود إيران، إن "طهران لا تتسامح إزاء نشاط النظام الصهيوني ضد أمنها القومي، وستتخذ كل ما يلزم من إجراءات".

والثلاثاء الماضي، اتهم الرئيس الأذري، إيران بـ"عدم احترام سيادة بلاده"، وذلك على خلفية دخول شاحنات إيرانية إلى منطقة قرة باغ الخاضعة لسيطرة أذربيجان خلال مناورة عسكرية إيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إذربيجان اعتقال حسين أمير عبداللهيان

قلق إيراني من الحضور العسكري والأمني لإسرائيل في أذربيجان

تطور خطير.. أذربيجان تغلق مكتب خامنئي لديها وإيران تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الأذرية

أذربيجان تغلق مكتب ممثل خامنئي في باكو.. ما علاقة إسرائيل؟

طريق حدودي أشعل الصراع.. 4 أسباب للتوتر بين إيران وأذربيجان