أمريكا تتعهد لإسرائيل: سنستخدم خيارات أخرى ضد إيران إذا فشلت الدبلوماسية

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 09:16 م

تعهدت الإدارة الأمريكية لإسرائيل بطرح "خيارات أخرى" للتعامل مع إيران، في حال فشلت القنوات الدبلوماسية، لاسيما في مسألة الملف النووي الإيراني.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، استقبل، الثلاثاء، نظيره الإسرائيلي، "إيال هولاتا"، والوفد المرافق في إطار اجتماعات الفريق التشاوري الاستراتيجي الأمريكي الإسرائيلي، بحضور مسؤولين في وزارتي الدفاع والقوات المسلحة والاستخبارات وقطاع الدبلوماسية للبلدين.

وأفاد البيان بأن "كلا الطرفين تبادلا الآراء حول أحد التحديات التي تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة، وأعربا عن التصميم المشترك على التصدي للتهديدات التي تواجهها إسرائيل والشركاء الإقليميين".

وأضاف البيت الأبيض أن "سوليفان شدد على الالتزام الثابت للرئيس بايدن بأمن إسرائيل وضمان عدم حصول إيران على الأسلحة النووية أبدا".

وأوضح "سوليفان"، حسب البيان، أن "الإدارة الأمريكية تعتبر الدبلوماسية أفضل سبيل لتحقيق هذا الهدف"، مشيرا إلى أن "الرئيس أكد بوضوح أن الولايات المتحدة مستعدة للجوء إلى خيارات أخرى في حال فشل الدبلوماسية".

وتابع البيت الأبيض أن "مستشاري الأمن القومي اتفقا على مواصلة الحوار الشفاف والبناء وتوسيع التنسيق الوثيق بين أجهزتهما المعنية حول القضايا ذات أهمية حيوية، التي تؤثر على الأمن القومي لإسرائيل والاستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال مسؤول أمريكي إن الخبراء الأمريكيين يعتقدون أن الوقت الذي تحتاجه إيران لجمع ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية "تقلص من حوالي 12 شهرا إلى فترة تبلغ بضعة شهور" منذ انسحاب الرئيس السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق.

وبموجب اتفاق عام 2015 النووي، قيدت إيران برنامجها لتخصيب اليورانيوم في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها. وانسحب "ترامب" من الاتفاق في 2018، وتعارض الحكومة الإسرائيلية الجهود الأمريكية لإحياء الاتفاق.

ولا تزال إيران ترفض الإفصاح عن موعد دقيق لعودتها إلى مفاوضات فيينا مع القوى الغربية، وهو ما دفع واشنطن وباريس إلى التلويح بعواقب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نووي إيران الأمن القومي جيك سوليفان

الحرس الثوري: التصريحات الإسرائيلية بشأن تدمير قدرة إيران هراء وعبث

لماذا تفشل العقوبات الأمريكية في إخضاع إيران خلال المفاوضات النووية؟

موقع أمريكي: خلافات عميقة بين واشنطن وتل أبيب بشأن إيران

رغم التصريحات الدبلوماسية.. الخلافات تتعمق بين أمريكا وإسرائيل بشأن إيران

القيادة المركزية باتت تضم إسرائيل وتنسق الدفاعات ضد إيران