وزير الخارجية الجزائري يهاجم ماكرون ويتهمه بالإفلاس

الأربعاء 6 أكتوبر 2021 01:54 م

هاجم وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، الأربعاء، الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، متهما إياه بالإفلاس وافتعال أزمات مؤسفة مع دول القارة السمراء.

وقال "لعمامرة"، في تصريحات صحفية، إن "بعض التصريحات المفلسة تاريخيا تدفع فرنسا الرسمية مع عدد من دولنا نحو أزمات مؤسفة، والتي من المفترض أن تكون مرسومة بالاحترام المتبادل غير المشروط، واحترام سيادتنا واستقلالية قراراتنا وقبول الشراكات على قواعد مساواة حازمة".

وأضاف خلال زيارته إلى مالي: "في علاقاتنا مع الجانب الفرنسي نؤمن بالأخذ والعطاء من الطرفين، ولا توجد هدايا في اتجاه واحد، فما هو موجود عبارة عن مصالح استراتيجية لا يمكن أن تستمر إلا بالاحترام المتبادل وتوازن المنافع"، بحسب "د ب أ".

وتابع: "شركاؤنا بالخارج بحاجة لمنح الاستقلال لتاريخهم، والتحرر من بعض السلوكيات والرؤى التي جاءت بها الحضارة الغربية المزعومة التي كانت الغطاء الأيديولوجي للتغطية على الجرائم التي مارستها ضد الإنسانية في مالي والجزائر، وعديد الدول الأفريقية".

ودعا "لعمامرة" الرئيس الفرنسي إلى ضرورة الاحترام اللامشروط للدول الأفريقية في حال أراد تطوير علاقات ندية.

وكان الرئيس الفرنسي طعن في وجود أمة جزائرية قبل دخول الاستعمار الفرنسي إلى البلاد عام 1830، وتساءل مستنكرا: "هل كان هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟".

وأثارت تصريحات "ماكرون" غضبا عارما في الجزائر، وأصدرت الرئاسة الجزائرية بيانا، أكدت فيه رفضها لتصريحات "ماكرون" ووصفتها بالاعتداء غير المقبول على ملايين الشهداء الذين قتلتهم فرنسا،  كما قامت الجزائر بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

الجزائر فرنسا وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إيمانويل ماكرون

الجزائر تستدعي سفيرها لدى فرنسا احتجاجا على تشديد إجراءات التأشيرة

الجزائر.. تصريحات ماكرون تعيد إحياء دعوات مقاطعة فرنسا ومنتجاتها

تركيا: تصريحات ماكرون بلا جدوى وتاريخنا خال من الاستعمار

وزير خارجية الجزائر: تربطنا بتركيا علاقات تاريخية وتصريحات ماكرون خطأ جسيم

لكسب ودهم.. ماكرون سيشارك بإحياء ذكرى ضحايا جزائريين قتلتهم فرنسا

ماكرون يرفض الاعتذار للجزائريين عن الاستعمار.. ويتمنى لقاء تبون في باريس