«دانة غاز» الإماراتية تعلن اكتشاف 165 مليار قدم مكعب من الغاز في مصر

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 08:11 ص

أعلنت شركة «دانة غاز» الإماراتية عن تسجيل اكتشافات كبيرة من الغاز في بئري «بلسم2» و«بلسم3» ضمن منطقة، حقوق تطوير حقل بلسم في دلتا النيل بمصر.

وأوضحت الشركة في بيان أن التقديرات الأولية تشير إلى وجود احتياطيات مؤكدة ومحتملة بمقدار 165 مليار قدم مكعب من الغاز، ما يعادل 28 مليون برميل من النفط المكافئ إجمالا.

وأشارت الشركة إلى أن إنتاج البئرين سيتيح المجال لمزيد من فرص التطوير التي سيتم العمل عليها خلال العام 2016، متوقعة بدء الإنتاج من حقل بلسم قبل نهاية العام الجاري، بحسب «سي إن بي سي».

ولفتت الشركة إلى أن هذه النتائج تشكل أول إنتاج للغاز ضمن إطار العمل في برنامجها الاستثماري الجديد والمرتبط باتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي تم توقيعها مع الحكومة المصرية في أغسطس/آب 2014.

وأضافت: «تمثل هذه النتائج إنجازا ملحوظا يتزامن مع البدء في زيادة الإنتاج وخلق المزيد من الإيرادات واسترداد جزء كبير من مستحقات الشركة المتأخرة من مصر».

وتشهد الاستثمارات الإماراتية في مصر نموا ملحوظا في العامين الأخيرين، نظراً للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الإمارات والنظام الحاكم في مصر، حيث تعد الإمارات على رأس الدول الداعمة للحكومة المصرية اقتصاديا وسياسياً منذ إعلان الانقلاب على «محمد مرسي» أول رئيس مصري منتخب، في 3 يوليو 2013.

وكانت شركة «إيني» الإيطالية أعلنت في أغسطس/آب الماضي، أنها حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي، وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط، وتكهنت بأنه سيساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

غير أن خبراء قللوا من أهمية الكشف، وقالوا إنه ليس بجديد وتم الإعلان عنه في وقت سابق قبل سنوات.

كما أن هذا الإعلان جاء بعد أقل من شهرين، من قول مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن بلاده رفعت سعر شراء الغاز الطبيعي من شركتي «إيني» و«إديسون» الإيطالتين أكثر من 100%، مشيرا إلى أن الزيادة ستسري على الإنتاج من الاستكشافات الجديدة للشركتين في مصر.

ومن شأن الخطوة التي اتخذتها مصر لتعديل أسعار الغاز أن تدفع الشركات الأجنبية العاملة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في البلاد على زيادة استثماراتها.

وكانت مصر وقعت في يونيو/حزيران الماضي، اتفاقا مع شركة «إيني» لتنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بملياري دولار على مدى أربعة أعوام.

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة في عقود، بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز وسط الدعم الحكومي للأسعار وارتفاع الاستهلاك، وتعيش على الدعم الخليجي وخاصة السعودي والإماراتي، منذ الانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»، الذي يعد أول رئيس مدني منتخب تعرفه البلاد.

وقررت الحكومة خلال العام الأخير تحويل معظم إنتاج الغاز إلى السوق المحلية.

  كلمات مفتاحية

دانة غاز الإمارات مصر إيني الإيطالية

الغاز الطبيعي فى مصر.. فرحٌ تلاحقه انتكاسات

مصر رفعت سعر شراء الغاز من «إيني» أكثر من 100% قبل اكتشاف حقل غاز كبير

مصر تدفع 60 مليون دولار من المستحقات المتأخرة لـ«دانة غاز» الإماراتية

محادثات بين مصر و«دانة غاز» الإماراتية لتعديل أسعار الغاز

حكم قضائي يلزم أربيل بدفع 100 مليون دولار لـ«دانة غاز» الإماراتية

أربيل تطالب بتعويضات كبيرة من «دانة غاز» الإماراتية

«دانة غاز» تطالب كردستان العراق بـ11 مليار دولار تعويضات