محادثات بين مصر و«دانة غاز» الإماراتية لتعديل أسعار الغاز

الخميس 27 نوفمبر 2014 09:11 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز» الإماراتية يوم الخميس، إن الشركة تجري محادثات مع حكومة الانقلاب العسكري في مصر للحصول على سعر أفضل لبعض الغاز الذي تستخرجه في البلد الذي يعاني من أزمة طاقة.

وتتفاوض السلطات المصرية مع عدد من شركات الطاقة العالمية مثل «ايني» الإيطالية و«آر.دبليو.إي» الألمانية، لتحسين السعر الذي تتقاضاه مقابل الغاز في وقت تعاني فيه البلاد من نقص في الكهرباء وصعوبات في بيئة الاستثمار بعد القلاقل السياسية في السنوات الأخيرة ختاما بالانقلاب العسكري على السلطة المنتخبة في يوليو/حزيران عام 2013.

وقال «باتريك أولمان وارد» لرويترز على هامش مناسبة استثمارية أن «اتفاقات امتيازاتنا القائمة في بيئات برية منخفضة التكلفة نسبيا لا تقع ضمن تلك الفئة لكن لدينا بعض الغاز الضحل في أصولنا البرية القائمة من المرجح أنها تقع في تلك الفئة».

يأتي ذلك بعد أسابيع من تسديد مصر 47 مليون دولار من مستحقات شركة «دانة غاز» الإماراتية في مصر، منها 36 مليون دولار بالجنيه المصري لتسديد المستحقات المتأخرة لمزودي الخدمات لعملياتها في مصر.

وأضافت الشركة، التى تعد أكبر وأول شركة إقليمية من القطاع الخاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، في بيان لها بنهاية الشهر الماضي، أن المبلغ المتبقي من المستحقات المصرية 11 مليون دولار كتمويل لاتفاقية زيادة إنتاج الغاز الذي أعلن عنها مؤخرًا، والتي نصت على إعادة استثمار المبالغ المستلمة في هذا المشروع في مصر.

وأعلنت خمسة بنوك مصرية وعربية في الأول من الشهر الجاري عن قرض قيمته 10 مليارات جنيه لقطاع البترول لسداد مديونياته لدى الشركات الأجنبية ولتلبية احتياجات المواطنين من هذا القطاع.

وقالت وزارة البترول في وقت سابق، إن «دانة غاز» الإماراتية ستحفر 37 بئرًا في مناطق الامتياز الجديدة التي فازت بها في مصر باستثمارات قدرها 270 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارت دانة غاز غاز مصر دعم الإمارات لمصر

«التدفقات الملكية» لمصر والمغرب والأردن.. هل تتراجع بانخفاض أسعار النفط؟

سلطان الجابر يتفقد مشروعات الإمارات في مصر

شركة إماراتية تزرع 200 ألف فدان غرب المنيا لسد عجز السكر في مصر

الإمارات توافق مبدئيا على تزويد مصر بـمواد بترولية بقيمة 8.7 مليار دولار

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

بن زايد يشيد بمشروعات الإمارات في مصر

الإمارات تنهي إجراءات تسليم 600 أتوبيس لمصر

مصر تدفع 60 مليون دولار من المستحقات المتأخرة لـ«دانة غاز» الإماراتية

«دانة غاز» الإماراتية تعلن اكتشاف 165 مليار قدم مكعب من الغاز في مصر