سلطان الجابر يتفقد مشروعات الإمارات في مصر

الأحد 19 أكتوبر 2014 01:10 ص

تفقّد د. «سلطان أحمد الجابر» وزير الدولة الإماراتي ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، جسر مزلقان أرض اللواء في الجيزة، الذي يتم تنفيذه ضمن مشاريع الإمارات في مصر.

وأكّد د.«سلطان أحمد الجابر»، خلال الجولة التي رافقه فيها محافظ الجيزة «علي عبد الرحمن»، و«محمد بن نخيرة الظاهري» سفير دولة الإمارات، أنّ «توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، تركّز على السرعة والإتقان في إنجاز كل المشاريع، بما يؤكّد الوقوف في صف واحد مع الأشقاء في مصر».

وأضاف الجابر: «يسرّني الاطلاع على تقدّم سير العمل في جسر أرض اللواء، حيث أثبتت السواعد المصرية العاملة في المشروع عزيمتها القوية، وحرصها على إنجاز أعمال الإنشاءات على أفضل وجه، وأود هنا الإشارة إلى أنّ التنسيق وتضافر الجهود بين المكتب التنسيقي للمشاريع الإماراتية من جهة، وكل الجهات المعنية بالتنفيذ في مصر من جهة أخرى، هو من العوامل الأساسية التي تساعد في تقدّم العمل ونجاحه».

ولفت إلى التطلّع لإنجاز المشاريع في الوقت المحدّد لتحقق الهدف النهائي منها، وهو خدمة المجتمع والاقتصاد المصري، إذ يجري التركيز بصورة خاصة على مشاريع البنية التحتية، لأنّها تشكّل الركائز الأساسية التي تستند إلها كل جهود التنمية الاقتصادية»، مشيراً إلى وجود مؤشّرات عدة على عودة الحيوية والنشاط إلى الاقتصاد المصري، معرباً عن ثقته في أنّ «هذه المؤشّرات ستزداد يوماً بعد آخر».

ويأتي إنشاء جسر أرض اللواء الجديد ضمن إطار المشروع الإماراتي لبناء أربعة جسور يجري إنشاؤها بمناطق أرض اللواء وناهيا وبشتيل في الجيزة، والذي يهدف إلى تخفيف الازدحام المروري في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وتقليص عدد الحوادث والخسائر الناجمة عنها، والتي وصلت إلى حوالي 2000 حادث في العقد الماضي.

ويستفيد من تسهيل الحركة المرورية الذي تحقّقه هذه الجسور أكثر من 3 ملايين شخص، وتجاوزت نسبة الإنجاز في جسر أرض اللواء 92%، ويزيد عدد العاملين بالمشروع على 1200 عامل.

 ويهدف هذا الجسر إلى تفادي الحوادث المرورية بشكل كامل عند تقاطع مزلقان أرض اللواء، والذي كان يعتبر من أخطر المزلقانات التي تسبّبت في الكثير من الحوادث المميتة.

ومن المقرّر إنجاز جسري «أرض اللواء» و«بشتيل المحطة» بالجيزة أواخر أكتوبر الجاري، إذ تمّ بالفعل الانتهاء من أعمال الإنشاءات والأعمال الصناعية على مزلقان أرض اللواء- ناهيا، ويجري وضع اللمسات النهائية للتسليم.

 كما يستمر العمل لإنهاء الجسر الثالث في الشون بالغربية أواخر ديسمبر المقبل، وفي الجسر الرابع في طلخا بالدقهلية نهاية مارس 2015.

تشمل المشاريع الإماراتية في مجال المواصلات والنقل توفير 600 حافلة للنقل العام، بهدف تغطية 30% من احتياجات برنامج النقل العام في محافظة القاهرة الكبرى، والمساهمة في تخفيف ضغوط الحركة المرورية على شبكة الطرق والحد من حوادث السير، ويستفيد منها ما يصل إلى 600 ألف راكب يومياً.

يذكر أن الإمارات قد حصلت خلال الأشهر الكبيرة على عدد من الامتيازات الاستثمارية فى مصر على رأسها مشروع المليون وحدة الذى يهدف إلى إنشاء مليون وحدة سكنية جديدة والذى تشرف عليه شركة "أرابتك" الإماراتية،الأمر الذي تجلى فى الارتفاع الملحوظ فى حجم التبادل التجاري بين البلدين الذى بلغ أكثر من ملياري دولار فى سبتمبر الماضي بزيادة كيبرة بلغت 54% فى العام المالي الحالي مقارنة بالعام المنصرم.

فى ذات الصدد، بلغت إجمالي القروض والودائع والمنح التى حصلت عليها مصر من دول الخليج منذ انقلاب 3 يوليو أكثر من 16 مليار دولار وفقا للمصادر الرسمية المصرية،استأثرت الإمارات بنصيب كبير منها، إضافة إلى ما أعلنته الصحف المصرية عن قيام الإمارات بتوفير قرض ميسر إلى مصر قيمته 8.6 مليار دولار لتوفير احتياجات مصر النفطية لعام كامل، كما نشرت وسائل إعلام مصرية خبراً عن نية الجانب الإمارتي تغطية العجز المصري المنتظر فى مخزون الدولار بسبب اقتراب موعد سداد الوديعة القطرية "2.5 مليار دولار" أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الحالى عبر شراء سندات حكومية بقيمة قد تصل إلى 3 مليار دولار
.

المصدر | الخليج الجديد+ البيان الإماراتية

  كلمات مفتاحية

مشروعات الإمارات في مصر الإمارات مصر

الإمارات تتصدر التحالف الفائز بحفر قناة السويس الجديدة

سفارة الإمارات بالقاهرة تشرف على توزيع لحوم الأضاحي

‏الإمارات تستثمر 20 مليار دولار في مشروع «محور قناة السويس»

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

استثمارات الإمارات في مصر ترتفع إلى 5.1 مليار دولار

بن زايد يشيد بمشروعات الإمارات في مصر

محادثات بين مصر و«دانة غاز» الإماراتية لتعديل أسعار الغاز

الإمارات تتوسع في زراعة القمح في صحراء مصر والخبراء يشككون في جدوى المشروع

الإمارات تستبعد تأثر مساعداتها لمصر بتراجع أسعار النفط

«بلومبيرج» نقلا عن وزير إماراتي: الحكومة في مصر تخطط لرفع الدعم وزيادة الضرائب

الإمارات تسلم مصر 100 مدرسة و600 حافلة نقل جماعي و78 وحدة طبية

44 مليار درهم استثمارات إماراتية جديدة في مرسى مطروح بمصر

مصر تتصدر الدول التي تلقت مساعدات إماراتية منذ تأسيس الاتحاد بـنحو 13 مليار دولار