44 مليار درهم استثمارات إماراتية جديدة في مرسى مطروح بمصر

السبت 10 أكتوبر 2015 05:10 ص

قال اللواء «علاء أبو زيد»، محافظ مطروح إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بالأحرف الأولى لــ 10 مشروعات استثمارية في المحافظة مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، خلال جولته الخارجية بدولة الإمارات من الفترة 4 إلي 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بلغت قيمتها 12 مليار دولار.

وأكد «أبوزيد»، أن المشروعات عبارة عن عدد 2 مشروع زراعي و4 مشروعات صناعية باستثمارات تقدر بـ 5 مليار جنيه، حيث يتم إنشاء مصنع خاص بإنتاج المياه واستغلال أملاح سيوه وإقامة مصنع زيت زيتون، وعدد 2 مشروع سياحي بمدينة مرسي مطروح، ومشروع تطوير هضبة عجيبة باستثمارات 3 مليار دولار بالإضافة إلى تطوير منطقة روميل باستثمارات 4 مليارات دولار، ومشروع ترفيهي لإقامة حديقة حيوان ذات طابع صحراوي، وأيضا إقامة مشروع للاستزراع السمكي بواحة سيوه.

وأضاف المحافظ، أنه تم عرض فرص الاستثمار بمحافظة مطروح في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بناء على دعوة سيدة الأعمال «ريد حمد الشرياني الظاهري» عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، حيث عقدت جلسة مباحثات في مدينة أبوظبي مع الشيخ «حامد بن حمد» من الأسرة الحاكمة وهو من كبار رجال الأعمال في العالم، باستثمارات تقدر بــ 60 مليار دولار على مستوى العالم.

وأشار محافظ مطروح إلى أن إقامة المؤتمر الاقتصادي بمطروح في نهاية الشهر الجاري، الذي سيتم خلاله عرض فرص الاستثمار الهائلة في المحافظة تعد انطلاقة كبرى وطفرة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي لم تحدث من قبل.

نمو الاستثمارات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة في مصر، «علاء الدين عمر»، إن «إجمالي الاستثمارات الإماراتية، التي تخص رجال أعمال إماراتيين في مصر تبلغ حاليا 5.8 مليارات درهم».

وأكد أن من شأن قانون الاستثمار الجديد تذليل جميع المعوقات أمام المستثمرين، واختصار الإجراءات كافة في نافذة واحدة.

ولفت «عمر» إلى وجود نمو كبير في عدد الشركات التي تؤسس في مصر حاليا، إذ وصل معدل تأسيس الشركات اليومي بين 90 و100 شركة خاصة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح أنه نتيجة للحوافز الاستثمارية الكبيرة التي وفرتها مصر للمستثمرين، بلغ عدد الشركات التي تم تأسيسها في النصف الأول من العام الجاري 7323 شركة بإجمالي رؤوس أموال تبلغ 12.8 مليار جنيه مصري، مقارنة مع 9236 شركة بإجمالي رؤوس أموال بلغت 15.5 مليار جنيه عام 2014 مكتملا.

فرص وتسهيلات

في السياق نفسه، قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، «إبراهيم المحمود»، إن زيارة الوفد الاستثماري المصري تمثل فرصة متميزة لرجال الأعمال والمستثمرين في الإمارات، ليتعرفوا إلى فرص الاستثمار في مصر، خصوصا في محافظة «مرسى مطروح».

وأعرب «المحمود» عن أمله أن تحقق الزيارة نتائج إيجابية تعود بالنفع والخير على الإمارات ومصر، وأن توفر معلومات متكاملة لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات والمستثمرين في الإمارات، عن مناخ الاستثمار والفرص المتاحة والإجراءات والتسهيلات المتعلقة بالاستثمار، والتعرف إلى كل ما من شأنه تعزيز الاستثمارات الإماراتية، وإقامة مشروعات استثمارية في مصر.

وأكد استعداد الغرفة لدعم رجال الأعمال المصريين الراغبين في العمل والاستثمار في الإمارات عموما، وإمارة أبوظبي خصوصا، لافتا في ختام كلمته خلال الجلسة إلى تزايد اهتمام رجال الأعمال والشركات الإماراتية بزيادة وجودها وتعزيز استثماراتها في أسواق مصر، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة هناك.

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر مرسى مطروح أبوظبي استثمارات

بنك أبوظبي التجاري: هبوط النفط يبطئ المشروعات بالسعودية والإمارات

«ديلي بيست»: «السيسي» يلجأ إلى مشروعات عملاقة غير واقعية لتجنب المعارضة الشعبية

اتهامات للحكومة المصرية باستغلال مشروعات حكومات سابقة في المؤتمر الاقتصادي

البنك الدولي يخصص 600 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

سلطان الجابر يتفقد مشروعات الإمارات في مصر

مصر تتفق مع الإمارات والسعودية على تنفيذ مشروعات بـ12 مليار دولار

مصر تقترض 3 مليارات دولار من «البنك الدولي» لدعم الموازنة

مصر تجري مفاوضات لاقتراض 4.5 مليار لإنهاء أزمة الدولار

الاستثمارات القطرية تتخطى نظيرتها السعودية في مصر وتحقق زيادة 215%