البنك الدولي يخصص 600 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

الأربعاء 14 يناير 2015 08:01 ص

كشف البنك الدولي عن توفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي بإجمالي يصل إلي نحو مليار دولار، استحوذت مصر منها علي 600 مليون دولار، فيما خصصت 150 مليون دولار إلي تونس.

وأضافت «سحر نصر» المدير الإقليمي للبرامج لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالبنك الدولي، اليوم الأربعاء خلال تصريحات لها علي هامش مؤتمر تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي نظمه البنك الدولي فى القاهرة، أضافت أن أحمال محفظة تمويلات البنك الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر حتي الآن بلغت نحو 5 مليارات دولار.

من جانبه، أكد «مؤيد مخلوف»، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة للبنك الدولي أن للقطاع الخاص دورا كبيرا في شمال افريقيا من خلال مشروعات الصغيرة والمتوسطة للتعامل مع التحديات التي تواجه الاقتصاد بمنطقة الشرق الاوسط.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الإقليمي تحت عنوان «تعزيز فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية ودور السلطات الإشرافية»، تحت رعاية رئيس الوزراء المصري «إبراهيم محلب»، و«هشام رامز»، محافظ البنك المركزي المصري، بحضور د.«عبدالرحمن الحميدي»، رئيس مجلس إدارة النقد العربي، و«هاني قدري»، وزير المالية، وعدد من خبراء المصارف ورؤساء البنوك.

وأضاف «مخلوف» أن البنوك لا تقدم التمويل للمشروعات الصغيرة ولا المتوسطة، فإقراض تلك المشروعات يحقق مزيدا من الربح، ونري توفير القرض لتلك المشروعات لدعم الاقتصاد الكلي، موضحا أن التمويل المصرفي والمتنقل لمساعدة تلك المشروعات بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وأرجع ذلك لعدم وجود معلومات لدي المؤسسات المالية، وملاك المشروعات الصغيرة والمتوسطة ممن ليس لديهم قدرة علي النفاذ لذلك التمويل.

كما أشار «مخلوف» إلي أنهم يستهدفون تقليل معدلات البطالة ورفع نسب النمو الاقتصادي، مؤكدا أن مؤسسة البنك الدولي تدعم التوجهات التنموية بمصر.

أما د.«عبد الرحمن الحميدي» رئيس مجلس إدارة النقد العربي، فقد أكد أن الأحداث التي مرت بها المنطقة من مشكلات البطالة خصوصا للشباب أصبحت التحدي الأصعب لصناع القرار في المنطقة، على الرغم من اجراءات سياسيات إصلاحية على المدى القصير والمتوسط، إلا أن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة يلعب دورا محوريا في ذلك الخصوص.

ولفت إلي أنه علي الرغم من توفير التمويل لتلك المشروعات إلا أنها لا تكفي، فلا تتجاوز حصة القروض 8% للدول العربية، أي أقل من النسب المماثلة للدول متوسطة الدخل في العالم، موضحاً أن جزءا كبيرا من الشركات الصغيرة والمتوسطة لها رغبة في الحصول علي الخدمات التمويلية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر تونس البنك الدولي المشروعات الصغيرة

«البنك الدولي»: انخفاض أسعار النفط يعزز فرص نمو الاقتصاد العالمي

البنك الدولي: تراجع سعر النفط يشكل «فرصة» لبعض الدول الفقيرة

البنك الدولي: منطقة شرق المتوسط تخسر 35 مليار دولار بسبب الحرب السورية و«الدولة الإسلامية»

البنك الدولي يدعم اليمن بـ480 مليون دولار حتى 2017

الكويت وتوصيات «البنك الدولي»

44 مليار درهم استثمارات إماراتية جديدة في مرسى مطروح بمصر

أول مصري عربي يتولى مهامه كنائب لرئيس البنك الدولي مطلع 2016

البنك الدولي: 72% من مساعدات الخليج للمنطقة العربية تذهب إلى مصر