البنك الدولي: تراجع سعر النفط يشكل «فرصة» لبعض الدول الفقيرة

الجمعة 9 يناير 2015 01:01 ص

اعتبر البنك الدولي الأربعاء ان تراجع سعر النفط يشكل "فرصة" لبعض الدول النامية لاعادة بناء احتياطاتها المالية والتحصن ضد صدمة اقتصادية جديدة.

وقالت المؤسسة المعنية بمكافحة الفقر في تقرير "بالنسبة الى عدد معين من الدول المستوردة للنفط، يشكل السعر المتدني للنفط الخام فرصة لتحسين اوضاعها المالية بوتيرة اسرع".

واعتبر البنك ان التراجع الكبير لسعر النفط ينبغي تحديدا ان يتيح لهذه الدول خفض الدعم على مصادر الطاقة الذي يبقي اسعار الوقود في مستويات متدنية لكنه يثقل المالية العامة.

وقال مسؤول الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي كوشيك باسو كما نقل عنه بيان "على الدول المستوردة للنفط ان تقلص او تلغي الدعم على اسعار الفيول وتعيد بناء هامش المناورة لديها على الصعيد المالي".

وبحسب صندوق النقد الدولي فان كلفة دعم مصادر الطاقة في العالم تبلغ 1900 مليار دولار، اي 2,5 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي العالمي، وأضاف البنك الدولي ان هذه الموارد الاضافية بالنسبة الى الدول النامية مفيدة جدا في ظروف اقتصادية "غير مريحة".

في المقابل، اوضحت المؤسسة ان تراجع سعر النفط سيرخي بثقله على الاوضاع المالية للدول المصدرة للنفط ونشاطها الاقتصادي، وتراجع سعر النفط بنسبة تتجاوز خمسين في المئة منذ حزيران/يونيو الفائت حتى بات دون سقف الخمسين دولارا للبرميل.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

البنك الدولي تراجع سعر النفط فرصة اقتصادية الدول الفقيرة بناء احتياطات مالية التحصن صدمة اقتصادية

انخفاض أسعار النفط يدعم اقتصاد اليابان بقيمة 59 مليار دولار سنويا

البنك الدولي: منطقة شرق المتوسط تخسر 35 مليار دولار بسبب الحرب السورية و«الدولة الإسلامية»

البنك الدولي يدعم اليمن بـ480 مليون دولار حتى 2017

«البنك الدولي»: الاقتصاد الخفي بالسعودية يرتفع إلى 549 مليار ريال في 2014

1.65 تريليون دولار اقتصاد دول مجلس التعاون العام الماضي وتوقعات بزيادته

تراجع الأسواق الدولية يهدد تأسيس أكبر مصرف إسلامي في العالم بماليزيا

البنك الدولي يخصص 600 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر