«البنك الدولي»: الاقتصاد الخفي بالسعودية يرتفع إلى 549 مليار ريال في 2014

الاثنين 27 أكتوبر 2014 07:10 ص

كشفت تقديرات اقتصادية عن ارتفاع حجم الاقتصاد الخفي بالمملكة العام الحالي إلى 549 مليار ريال وتناميه خلال السنوات الأخيرة، والذي يعد من ضمن موارده التهرب الضريبي «الزكاة»، بالإضافة إلى الأنشطة المخالفة للقوانين مثل عمليات الرشوة، العمولات، بيع السلع المسروقة، تجارة المخدرات، تهريب السلع والأموال.

ويتضمن الاقتصاد الخفي الأرقام غير المحسوبة في إجمالي الناتج المحلي لإخفائها باستعمال الأموال النقدية بدلا من الحسابات الجارية.

وقال المستشار الاقتصادي الدكتور «فهد بن جمعة» لـصحيفة «الرياض» إن الاقتصاد الخفي لا يزال ظاهرة تقوم على أساس النقدية التي يحركها العمل غير المعلن، أو عدم الإبلاغ عنه، وهي ظاهرة متفشية في الاقتصاد السعودي إلى حد كبير.

وأضاف بأن حساب متوسط نسبة الاقتصاد الخفي في المملكة بناء على تقديرات البنك الدولي كبيرة كجزء من إجمالي الناتج المحلي الاسمي، فخلال الفترة ما بين 2008-2012 أوضح البنك الدولي أن حجم الاقتصاد الخفي نما من 364 مليار ريال في 2008م إلى 549 مليار ريال في 2014، أي ما يقارب خُمْس إجمالي الناتج المحلي.

وأشار إلى أن هذا الارتفاع في نسبة الاقتصاد الخفي يتزايد مع ارتفاع قيمة إجمالي الناتج المحلي المتوقع في المملكة خلال العام الحالي، لافتا إلى أن أنظمة وزارة العمل الحالية لم تساهم في تضييق الخناق على تحويلات العمالة الوافدة غير النظامية، موضحا أن الاقتصاد الخفي يحتاج إلى نظام متكامل يشمل مكافحة غسيل الأموال، المخدرات، التستر، والتهرب الزكوي.

وحول أهم الطرق لإيقاف الأموال الخفية داخل الاقتصاد السعودي، قال «بن جمعة» إن معظم الدراسات الاقتصادية تؤكد أن السياسات الاقتصادية تكون أكثر فعالية كلما صغر حجم الاقتصاد الخفي، وتابع بأن القضاء على الاقتصاد الخفي شبه مستحيل، سواء في الدول المتقدمة أو النامية، وسوف يبقى موازيا للاقتصاد الرسمي، لكن العلاج يكمن في معرفة أسباب ظهوره والعوامل الداعمة لنموه بدلا من التعامل مع أعراضه فقط.

وأوضح أن الحلول السليمة هي التي تتفهم الأسباب التي أدت إلى نمو الاقتصاد الخفي، ومن ثم وضع الحواجز غير المحفزة أمام الراغبين في الدخول إلى هذا الاقتصاد، وكذلك زيادة جاذبية الاقتصاد الرسمي إلى الدرجة التي تلغي أهمية الدخول أو الاستمرار في الاقتصاد الخفي، من خلال تسهيل الإجراءات والتمويل وخلق الفرص وخفض التكاليف نسبيا، حتى تصبح منافع الدخول إلى الاقتصاد الخفي هامشية.

من جهته قال المحلل الاقتصادي «عبدالرحمن القحطاني» إن آخر إحصائية رسمية، كشفت عن أن الحجم التقديري للتستر التجاري في المملكة يبلغ 236.5 مليار ريال، كما بينت أن أعداد العمالة غير النظامية تزيد بمعدل متوسط بلغ نحو 1.2 مليون عامل سنويا، مشيرا إلى أنه بناء على هذه الأرقام فإن الأهمية تقتضي مراقبة أماكن التحويلات المالية غير الرسمية والتي تنتشر بالأحياء الشعبية في المدن الكبيرة حيث تضاهي حجم تحويلاتها حجم تحويلات القنوات الرسمية، وستساهم هذه الخطوة بتضييق الخناق على تسرب الأموال من الاقتصاد المحلي.

المصدر | الخليج الجديد + الرياض

  كلمات مفتاحية

البنك الدولي الاقتصاد الخفي الزكاة

السعودية تشدد الرقابة على أموال الزكاة وتحذر من «تويتر»

مفتي السعودية يجيز توجيه «الزكاة» إلى قطاع غزة

بعد إخفاقات الإسكان السعودي .. جدل حول جدوي فرض «الزكاة» على الأراضي التجارية

مجلس الشورى السعودي يقر مشروع قانون جباية الزكاة

شركة عقارية سعودية تقاضي «باركليز» وتطلب تعويضا 10 مليارات دولار

فاينانشيال تايمز: نمو اقتصاد القطاع الخاص في السعودية آخذ في التباطؤ بشكل حاد

الكويت وتوصيات «البنك الدولي»

لا نهاية قريبة لنظام الاقتصاد الرَيْعي بالخليج

السعودية تدعم صندوق النقد الدولي بـ 15 مليار دولار

واردات السعودية غير النفطية تتجاوز 530 مليار ريال خلال 10 أشهر

الاحتياطي العام للسعودية يرتفع 103 مليار ريال خلال شهر رغم تراجع أسعار النفط

سوق الأسهم السعودية يتخطى 4 ملايين مستثمر

ارتفاع موجودات البنوك القطرية 11 مليار ريال

بنك «ساب» يعتزم رفع رأس ماله 50% ليصل إلي 15 مليار ريال

لماذا لن تفلح خطة جذب الصناعات التحويلية في النهوض بالاقتصاد السعودي؟

البنك الدولي: تراجع سعر النفط يشكل «فرصة» لبعض الدول الفقيرة

أرباح المصارف السعودية تتجاوز 40 مليار ريال في 2014

رئيس تصنيع السعودية: النفط يجعل توقعات 2015 غير واضحة

السعودية تسعى إلى تنويع مصادر الدخل وجذب استثمارات إلى القطاعات الناشئة

«ديلي ميل»: السعودية تخطط لبناء مدينة أكبر من واشنطن لتنويع مصادر الاستثمار والاقتصاد

البنك الدولي: ينبغي لدول الخليج خفض الإنفاق العام

محكمة أمريكية تتسبب في خسارة 10 مليارات دولار لرجل أعمال سعودي

دراسة: فجوة تمويل المشاريع الصغيرة في الخليج 250 مليار دولار