بعد إخفاقات الإسكان السعودي .. جدل حول جدوي فرض «الزكاة» على الأراضي التجارية

الأحد 13 يوليو 2014 09:07 ص

الحياة السعودية - الخليج الجديد

«وزارة الإسكان تريد أن تثبت جدوى عملها، بعدما فشلت في بناء 500 ألف وحدة سكنية حتى الآن، والفشل يعود للآلية التي انتهجتها الوزارة، فعلى أرض الواقع لا زلنا ندور في نفس الفلك منذ 7 أعوام، ونفس المشكلة مع هيئة الإسكان، ومن ثم تحويلها لوزارة، ولم نتقدم على أرض الواقع سوى بنزر يسير». بهذه الكلمات لخص الاقتصادي «خالد البواردي» تقييمه لحصيلة عمل وزارة الإسكان، بينما تسعى الوزارة لإقرار فرض الزكاة على الأراضي التجارية والمطورة.

أكد مختصون في القطاع العقاري السعودي أن إقرار نظام فرض الزكاة على الأراضي التجارية والمطورة، سيؤدي وبشكل رئيس لـ «فك احتكار الأراضي»، وسيساهم في حل مشكلة الإسكان، التي ظلت تعاني على المستويين الفردي والحكومي عبر وزارة الإسكان من شح الأراضي، على رغم المساحات الشاسعة وسط المدن، المحتكرة من الأفراد والشركات العقارية.

وقال الاقتصادي «خالد البواردي» إن «وزارة الإسكان خلقت مشكلة في تغييرها لأولويات فك احتكار الأراضي، مما أدى لفشلها في تحرير الأراضي، على رغم كل محاولاتها بسبب سعيها لاتخاذ حلول قبل اعتماد استراتيجية الإسكان التي أعدتها الوزارة».

وأوضح «البواردي» أن الوزارة أوقعت نفسها والسوق العقارية وطالبي السكن في أزمة بسبب سعيها لزيادة قيمة القرض إلى 500 ألف ريال، وتوقيع اتفاقات مع المصارف لتقديم قروض إضافية، وتطبيق الرهن العقاري، قبل تطبيق الاستراتيجية المفضية لفك الاحتكار، معتبراً أن الوزارة سعت لإيجاد خيارات من دون توفير أرضية صالحة لتطبيق حلولها، بتوفير سيولة بيد طالبي الإسكان من دون توافر خيارات سكن مناسبة بأسعار طبيعية، ووسط نسب طلب عالية، في مقابل قليل من العروض. بحسب قوله.

وأشار إلى أن إدارة ملف الإسكان تحتاج إلى مكاشفة كاملة، موضحا أن كثير من المهتمين من ذوي الكفاءات قابلوا وزير الإسكان الدكتور «شويش الضويحي»، وعرضوا تقديم المساعدة بالمجان، ولكن لم يجدوا الاهتمام، مرجعا الإخفاق لسوء الإدارة في استخدم شريحة قليلة جدا من طالبي السكن، كما أن الوزارة فشلت في التعاقد مع مطورين عقاريين كبار، ولجأت لـ «الأرخص سعرا والنتيجة كانت سيئة ودفعت الوزارة أضعاف هذا المبلغ لتعديل المسار، وهذا خطأ إداري فادح، وضح بشكل جلي وأنتج أخطاء عدة».

من جانبه، قال الاقتصادي «فضل البوعينين» إن فرض الرسوم على الأراضي البيضاء جزء رئيس من الحل، معتبرا أنها لن تؤدي لهبوط في أسعار العقار، مشيرا لأن الدولة مطالبة بإغراق السوق بمخططات جديدة وتوفير كم هائل من العرض، ليعيد أسعار الأراضي لوضعها الطبيعي، ويفك احتكار الأراضي الكبرى.

وقال: «الدولة ما زالت توزع أراضٍ زراعية مشاع للمواطنين لإعادة إحيائها، وكأننا دولة زراعية، والمفترض توجيه هذه الأراضي لأن تكون أراضٍ سكنية في ضواحٍ مجمعة مكتملة الخدمات، وسحب الأراضي الزراعية التي يتجاوز بعضها 50 ألف متر، ولم يزرعها أصحابها من الأساس وتوزيعها على المواطنين في هذه الضواحي، مدينة مثل الرياض يتم تغذيتها بالمياه والكهرباء من الخارج، ولا توفر سبل العيش، مالفائدة من توسعها؟ الدولة مطالبة ببناء الضواحي، وتوفير الخدمات فيها كافة، وبالتالي تخفيف الضغط على المدن الكبرى وعلى طلب السكن بها».

وأشار إلى أن معالجة مشكلة الإسكان بحاجة إلى حزمة من الحلول تساعد على خفض قيمة العقارات. كما اعتبر أن اتفاق القرض الإضافي خطوة مهمة في تجاوز كثير من التعقيدات التي تحول، من دون حصول المستحقين لقروض صندوق التنمية العقارية لتمويل إضافي من إحدى المنشآت التمويلية.

وقال «البوعينين» إن تفعيل القرض الإضافي وفق هذه الآلية المعلنة، لدعم المواطنين في شراء الأراضي السكنية من خلال تمويل المنشآت التمويلية، ومن ثم البناء عليها بقرض صندوق التنمية العقارية، وتمكين ذوي الدخل المحدود من الاستفادة منها، مشددا على أهمية خلق منتجات عقارية سكنية بمختلف الأنواع، ومنها الأراضي السكنية، لافتا إلى ضرورة تشجيع التوجه لضخ أراضٍ بمساحة تناسب حاجات المستهلكين، خصوصاً الأراضي المجزأة التي تترواح مساحاتها بين 300 و400 متر مربع.

 

طالع: هل يحل «جباية الزكاة على الاراضى» مشكلة السكن فى السعودية؟

 

  كلمات مفتاحية

الأحد المقبل: تحديد أوجه صرف غرامات قضايا الإرهاب وحسم زكاة الأراضي البيضاء

«مجلس الشورى السعودي» يصوت اليوم على وثيقة السياسة السكانية للمملكة

«البنك الدولي»: الاقتصاد الخفي بالسعودية يرتفع إلى 549 مليار ريال في 2014

97% من السعوديين غير راضين عن أداء وزارة الإسكان

خبير عقاري: فجوة المساكن بالسعودية تتجاوز 1.5 مليون وحدة

السعودية مملكة «العشوائيات»

السعودية.. 4 جهات حكومية تستعيد 15 مليون م2 من أراض تم الاستيلاء عليها

نشطاء «تويتر» يرحّبون بخطوة وزارة العدل السعودية في هدم «الشبوك»

العاهل السعودي يلغي صكوك 100 مليون متر أراضي بـ«جدة» كانت مملوكة لعدة أمراء

السعودية: تطوير 2.5 مليون قطعة أرض سكنية في 3700 مخطط

44 مليون دينار إيرادات الزكاة للعام الجاري في الكويت

مصلحة الزكاة السعودية: نمو الإيرادات 7% عام 2015