محكمة أمريكية تتسبب في خسارة 10 مليارات دولار لرجل أعمال سعودي

الأربعاء 9 ديسمبر 2015 07:12 ص

رفضت محكمة أمريكية، دعوى طالبت بتعويض رجل أعمال سعودي، ما أدى لخسارته 10 مليارات دولار.

وبحسب صحيفة «الوئام» السعودية، فقد حكمت المحكمة العليا بنيويورك «شارل راموس»، برفض دعوى التعويض المقامة العام الماضي، من قبل شركة «جداول» العالمية، وهي تابعة لشركة «MBI» القابضة الدولية، والتي يمتلكها رجل الأعمال السعودي «محمد الجابر».

وخسر «الجابر» القضية التي رفعها ضد بنك «باركليز» البريطاني، والتي طالب فيها بتعويض قدرة 10 مليارات دولار، لتخاذل البنك في تحصيل ‏دفعات الإيجار المستحقة على وزارة الدفاع، لقاء تأجير مجمعات سكنية، ‏بغرض حصول البنك على ترخيص للعمل المصرفي في السعودية.

وكانت شركة «جداول»، قد بنت مجمعات عسكرية تم تأجيرها لوزارة الدفاع عام 1999، على أن تسدد قيمتها على أقساط حتى عام 2017، ثم أنشأت شركة «جداول» وحدة جديدة لتلقي دفعات القيمة الإيجارية، وتم التعاقد مع بنك «باركليز» لتقديم قرض بقيمة 900 مليون دولار إلى تلك الوحدة، على أن يتم سداد القرض بضمان عائد الإيجارات حتى عام 2011 بقيمة 1.4 مليارات دولار، وعندما لم تسدد الحكومة المدفوعات عام 2002، استولى بنك «باركليز» على الوحدة.

وقالت «جداول» إنها وقع عليها أضرار تمثلت في فقدان مئات الملايين من الدولارات من قيمة مدفوعات الإيجار، إضافة إلى مليارات الدولارات من الفرص الاستثمارية المستقبلية، إلا أن المحكمة رفضت دعوى التعويض.
يذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 قال «باركليز» ردا على تقرير صحفي إنه لا يقدم أي مدفوعات غير قانونية للحصول على رخصة سعودية.

  كلمات مفتاحية

رجل أعمال سعودي محكمة أمريكية باركليز

رجل أعمال سعودي يقاضي مالكي فضائية «العربية»

بدء محاكمة رجل أعمال سعودي متهم بتفجيرات سفارتين أميركيتين عام 1998

شركة عقارية سعودية تقاضي «باركليز» وتطلب تعويضا 10 مليارات دولار

«البنك الدولي»: الاقتصاد الخفي بالسعودية يرتفع إلى 549 مليار ريال في 2014

البنك الدولي يقدر ثروة سيدات الأعمال السعوديات بـ 16 مليار دولار

محكمة أمريكية تغرم أميرا سعوديا 390 ألف دولار لرفضه تعيين سائقات

تبرئة سجين بعد 28 عاما لـ«اغتصاب سيدة في الحلم»