محكمة أمريكية تغرم أميرا سعوديا 390 ألف دولار لرفضه تعيين سائقات

السبت 30 يناير 2016 08:01 ص

قضت محكمة أمريكية، بتغريم أمير سعودي 390 ألف دولار، كتعويض لثلاث سيدات، رفض الأمير تعيينهن سائقات للعمل عنده، أثناء مدة إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية بغرض العلاج.

وبحسب صحيفة «عاجل» السعودية، فقد قضت القاضية الفيدرالية «جوان إريكسون»، بأن تحصل كل واحدة من النساء الثلاث اللاتي تقدمن بشكوى ضد الأمير، لم تذكر اسمه عام 2012، وهن «جريتشن كوبر» و«باربرا هيرولد» و«ليزا بوتل»، على 130 ألف دولار أمريكي من الأمير السعودي؛ نتيجة لما تعرضن له من تمييز جنسي عندما حاولن العمل عنده عام 2010 كسائقات خاصات.

وأوضحت القاضية، أنها حكمت لكل واحدة من النساء الثلاث بالحصول على المبالغ، كتعويض لهن عن الأضرار النفسية التي لحقت بهن، نتيجة خسارتهن للوظيفة التي حصلن عليها بالفعل، قبل أن يعلن الأمير رفضه تعيين سائقات للعمل عنده.

وأضافت «إريكسون» أنها لم تقم بإلزام الأمير السعودي بدفع تعويضات تأديبية للسائقات الثلاث؛ نتيجة عدم وجود أي أدلة تدين الأمير والشركتين اللتين قامتا بتعيين سائقين له بتعمد تجاهل وإهانة السائقات الثلاث، ولا تعمد إلحاق الأذى بهن.

وكان أمير سعودي، قد توجه إلى مدينة روشستر في نيويورك، عام 2010، بصحبة عائلته في رحلة لتلقي العلاج في مستشفى «مايو كلينيك»، وطلب من إحدى الشركات المنظمة لرحلته توظيف عدد من السائقين له، ولدى وصولهم المطار فوجئ الأمير بوجود ثلاث سيدات ضمن الفريق الـ40 سائق الذين تم تعيينهم لخدمة الأمير أثناء الرحلة العلاجية التي استمرت شهرا.

وأبلغ الأمير في اليوم الثاني للرحلة، بعدم رغبته في وجود سائقات، وعلى إثر ذلك ألغت الشركة التعاقد معهن، وقامت السيدات الثلاث بإقامة دعوى قضائية في عام 2012، وقالت إنهن تعرضن للتمييز على أساس الجنس من قبل الأمير.

  كلمات مفتاحية

أمير سعودي محكمة أمريكية سائقات

محكمة أمريكية تتسبب في خسارة 10 مليارات دولار لرجل أعمال سعودي

محكمة أمريكية تبرئ أمير سعودي من تهمة الاعتداء الجنسي

توقيف أمير سعودي في أمريكا 24 ساعة على خلفية ادعاءات بتهم جنسية

مسؤول سعودي يصفع مسنا في الثمانين ويصالحه بـ26 ألف دولار

"الحصانة" تنقذ دبلوماسيين سعوديين من عقوبة القيادة أثناء السكر في بريطانيا

أول طائرة تقودها امرأة تهبط في السعودية