بدء محاكمة رجل أعمال سعودي متهم بتفجيرات سفارتين أميركيتين عام 1998

الثلاثاء 20 يناير 2015 07:01 ص

بدأت في نيويورك اليوم محاكمة رجل الأعمال السعودي «خالد الفواز» المتهم بتورطه في التفجيرات التي نفذها «تنظيم القاعدة» ضد سفارتي الولايات المتحدة في «كينيا» و«تنزانيا» العام 1998.

ويواجه «الفواز» أربع تهم بالتآمر لقتل أميركيين والتآمر لتدمير ممتلكات أميركية، وقد يحكم عليه بالسجن المؤبد في حال إدانته. وأدت الهجمات على السفارتين إلى مقتل 224 شخصاً وإصابة نحو 5000 آخرين.

وكان «الفواز» اعتقل في بريطانيا في 1999، ثم خاض معركة استمرت نحو 12 عاما ضد تسليمه، قبل أن يتم ترحيله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته.

ومَثُلَ الفواز اليوم أمام محكمة «مانهاتن»، وافتتح القاضي«لويس كابلان»، الذي أشرف على عدد من محاكمات الإرهاب انتهت جميعاً بإدانة المتهمين، الجلسةَ الأولى لاختيار لجنة المحلفين اليوم. وسيتم اختيار 12 من أصل نحو 200 محلف سيستمعون إلى القضية. ومن المفترض أن تستمر هذه العملية حتى الخميس المقبل قبل بدء المرافعات، كما يتوقع أن تستمر محاكمة «الفواز» خمسة أسابيع، وهو وقت أقصر بكثير من الذي استغرقته محاكمات سابقة مشابهة.

يشار إلى أن المتهم في القضية ذاتها «أبو انس الليبي»، توفي داخل مستشفى في نيويورك في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد إصابته بمرض الالتهاب الكبدي والسرطان، حسب الرواية الأمريكية، ويتوقع أن يصدر حكم على متهم آخر هو المصري «عادل عبد الباري» الذي أقر بذنبه في 6 فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تفجيرات كينيا تنزانيا أبو أنس الليبي خالد الفواز القاعدة

تنظيم القاعدة في اليمن يطالب بالثأر لـ«أبو أنس الليبي» .. ويتوعّد الولايات المتحدة

رجل أعمال سعودي يقاضي مالكي فضائية «العربية»

محكمة أمريكية تتسبب في خسارة 10 مليارات دولار لرجل أعمال سعودي

حبس رجل أعمال سعودي جمع 400 مليون ريال من 6000 شخص