مصر تتصدر الدول التي تلقت مساعدات إماراتية منذ تأسيس الاتحاد بـنحو 13 مليار دولار

السبت 5 ديسمبر 2015 05:12 ص

تصدرت مصر الدول التي تلقت منحاً ومساعدات مالية، من دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ عام 1971 وحتى نهاية العام الماضي، بقيمة بلغت 47.26 مليار درهم إماراتي (12.87 مليار دولار).

وجاء في بيانات لوزارة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية، يوم الجمعة، أن المساعدات التي تلقتها مصر، صرفت في قطاعات تنموية وإنسانية وتطويرية، على مدار السنوات الـ 44 الماضية.

ووفق البيانات، احتلت سوريا المرتبة الثانية، بإجمالي مساعدات بلغت قيمتها 12.35 مليار درهم (3.36 مليار دولار)، تلتها المغرب بقيمة 12.25 مليار درهم (3.33 مليار دولار).

وأشارت إلى أن إجمالي قيمة المساعدات التنموية والإنسانية والخيرية، التي قدمتها الإمارات لدول العالم كافة، خلال نفس الفترة، بلغت 174 مليار درهم (47.5 مليار دولار).

وشملت المساعدات المالية، أكثر من 21 قطاعاً، توزعت على 178 دولة استفادت من مشاريع وبرامج المؤسسات الإماراتية المانحة.

وبلغت مساعدات الإمارات إلى الأردن، التي احتلت المرتبة الرابعة، من حيث أعلى الدول حصولاً عليها، 11.48 مليار درهم (3.12 مليار دولار)، وفلسطين خامساً، بقيمة مساعدات بلغت 7.68 مليار درهم (2.1 مليار دولار).

وتوقع صندوق النقد الدولي، منتصف العام الجاري، أن تسجل دولة الإمارات أول عجز للمالية العامة، منذ عام 2009 بسبب هبوط إيرادات النفط، بنسبة تبلغ 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتركز النصيب الأكبر للمساعدات، في قطاع الحكومة والمجتمع المدني، الذي استحوذ على 80.6 مليار درهم، يليه قطاع «دعم البرامج العامة» بقيمة 22.5 مليار درهم، فيما بلغت قيمة المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ نحو 8.5 مليار درهم.

دول آسيا وأفريقيا

واستحوذت دول آسيا، بحسب البيان، على نصيب الأسد من أموال الدعم والمساعدات خلال السنوات الـ 44 الماضية، بقيمة تجاوزت 80 مليار درهم.

وجاءت القارة الأفريقية (تشمل مصر) ثانياً، بمساعدات بلغت 75.5 مليار درهم، تنوعت أهدافها بين مشاريع تنموية، مثل بناء المجمعات السكنية والطرق والجسور وتوليد الطاقة وغيرها.

وشكلت المساعدات الحكومية، ما نسبته 74% من إجمالي الدعم والمنح التي قدمتها الجهات المانحة في الدولة، بقيمة 129 مليار درهم، فيما جاء في المركز الثاني صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 30.5 مليار درهم، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ثالثاً، بقيمة 5.7 مليار درهم، ثم مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية بقيمة 2.9 مليار درهم.

 (الدولار = 3.67 درهم إماراتي)

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات مساعدات

«ديفيد هيرست»: خطة إماراتية للسيطرة على مقاليد الحكم في مصر

مصادر: مجموعة الجابر الإماراتية تريد إعادة تمويل 4.5 مليار دولار

«بن زايد» لـ«السيسي»: مصر ركيزة الاستقرار وصمام الأمان للمنطقة بأكملها

الاستثمارات الإماراتية في مصر تحصل علي مزايا «نصف الثمن» في عهد «السيسي»

سلطان الجابر يتفقد مشروعات الإمارات في مصر

استثمارات الإمارات في مصر ترتفع إلى 5.1 مليار دولار

الأردن والسودان أوْلى بالرعاية الخليجية

الإمارات تحتل المرتبة الأخيرة بمؤشر قياس «شفافية» المساعدات الإنسانية

مصر تسعى لاستلام الوديعة الإماراتية الشهر الجاري

مسؤول مصري: الوديعة الإماراتية ستوجه مباشرة لسداد ديون بـ1.7 مليار دولار

وزيرة إماراتية: قدمنا لمصر 7.8 مليار دولار بعد 30 يونيو

مصر تدعو رجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في جنوب سيناء بـ62.2 مليار درهم