مصر تسعى لاستلام الوديعة الإماراتية الشهر الجاري

الخميس 5 مايو 2016 11:05 ص

أكد «طارق عامر»، محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أن المفاوضات جارية مع الجانب الإماراتي لاستلام وديعة الـ 2 مليار دولار التي أعلنت عنها دولة الامارات نهاية شهر مايو الجاري.

وقال «عامر»، في تصريح صحفي «ليس هناك تأخير في استلام الوديعة، ولكن هناك إجراءات وتفاصيل جار الاتفاق عليها».

وكان «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ختام زيارته للقاهرة الشهر الماضي، بتقديم مبلغ 4 مليارات دولار دعما لمصر، ملياران منها توجه للاستثمار في عدد من المجالات التنموية وملياران وديعة في البنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي المصري.

وكان «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ختام زيارته للقاهرة الأسبوع الماضي، بتقديم مبلغ 4 مليارات دولار دعما لمصر، ملياران منها توجه للاستثمار في عدد من المجالات التنموية وملياران وديعة في البنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي المصري.

وتعاني مصر كثيفة الاعتماد على الواردات من نقص في العملة الصعبة منذ ثورة يناير 2011 والقلاقل التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس والعاملين في الخارج.

وقال «طارق عامر» محافظ المركزي المصري في مقابلة تلفزيونية في مارس/أذار الماضي «لا توجد أزمة عملة (في مصر) بل أزمة إدارة في سوق العملة، لدينا خطط بديلة خلال الثلاثة أشهر المقبلة لتنظيم السوق»، ولم يخض في تفاصيل عن هذه الخطط.

وتعرض الجنيه المصري لضغوط مع تناقص الاحتياطيات، لكن البنك المركزي متردد في خفض قيمته تخوفا من تأجيج التضخم الذي يقع بالفعل في خانة العشرات.
 
وبدلا من ذلك، فإن البنك يسعى إلى المحافظة على الاحتياطيات لتمويل واردات الغذاء والوقود والدواء ومكونات الصناعة، عن طريق فرض القيود على الودائع المصرفية والتحويلات المتعلقة بواردات السلع والخدمات غير الأساسية.
 
لكن القيود تعرقل حركة الصناعة والتجارة، وتزيد صعوبة تحويل إيرادات المستثمرين الأجانب إلى الخارج.
 
ويقول الاقتصاديون إن تلك المشاكل والقناعة الواسعة بعدم إمكانية تفادي خفض قيمة العملة، تثني المستثمرين الأجانب الذين تحتاجهم مصر عن إعادة بناء الاحتياطيات النقدية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي المصري وديعة الإمارات

خبير اقتصادي: الودائع الخليجية لا تكفي لحل أزمة الدولار بمصر

الإمارات تخصص 4 مليارات دولار لدعم مصر

مصر تتصدر الدول التي تلقت مساعدات إماراتية منذ تأسيس الاتحاد بـنحو 13 مليار دولار

مساعدات إماراتية جديدة لمصر في مجال النقل والمواصلات ومشروع قناة السويس

مصر .. أين مليارات السعودية والإمارات؟

عجز الموازنة المصرية يسجل 25.1 مليار دولار في 8 أشهر

مصدر: مصر ستسدد الوديعة القطرية بعد حصولها على أخرى إماراتية

مسؤول مصري: الوديعة الإماراتية ستوجه مباشرة لسداد ديون بـ1.7 مليار دولار

الإمارات تخاطب «السيسي» لإعفاء أرض للشيخ «خليفة» من 243 مليون جنيه رسوم

مسؤول بالمركزي المصري: الوديعة القطرية سددت من مساعدات الإمارات والسعودية