مساعدات إماراتية جديدة لمصر في مجال النقل والمواصلات ومشروع قناة السويس

الأحد 7 ديسمبر 2014 06:12 ص

أكد رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في مصر «هشام أبو سنة» أمس السبت أن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت منحة لمصر للعمل بمشروع قناة السويس الجديدة، حيث وصلت سفينة «جامبو جوبيلا» القادمة من ماليزيا وعلى متنها 4 لنشات عملاقة مقدمة كمنحة من الإمارات.

وأشار «أبو سنة إلى أن اللنشات عبارة عن «DN32» و«DN33» بطول 13.44 متراً وغاطس 2 متر و«DN203» و«DN205» بطول 26.88 متراً وغاطس 3.20 أمتار، وهي في طريقها لدخول المجرى الملاحي لقناة السويس من المدخل الجنوبي، وذلك بعد انتهاء الإجراءات بالميناء.

وبحسب رئيس هيئة قناة السويس الفريق «مهاب مميش»، فإنه من المنتظر خلال الشهر الجاري وصول 11 حفارة تابعة لـ«تحالف التحدي» الفائز بأعمال تكريك قناة السويس الجديدة، للعمل بالقطاعات على طول قنوات الاتصال الأربعة ومدخلي القناة الجديدة الشمالي والجنوبي.

وقد وقعت الحكومة المصرية عقود مع التحالفين الفائزين بأعمال التكريك لقناة السويس الجديدة والذي يضم شركات أميركية وإماراتية وهولندية وبلجيكية.

وأشار «مميش» إلى أنه بنهاية الشهر الجاري، سيكون عدد الكراكات الأجنبية التي تعمل بالقناة الجديدة نحو 17 كراكة على أن تصل البقية، التي يصل عددها إلى 36 كراكة، تباعاً حتى أبريل/نيسان 2015.

وذكر «مميش»، أن خطة التكريك تستهدف رفع 250 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالماء تشارك فيها نحو 36 كراكة بينها 6 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس.

ولفت إلى أن كراكات هيئة قناة السويس رفعت منذ السادس من أغسطس/آب الماضي، وحتى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 9 ملايين متر مكعب من منطقة البحيرات المرة.

وفي سياق متصل أعلن رجل الأعمال الإماراتي «عبدالله راشد النعيمي» عن تبرع شركة «ترانس بيزنس للتجارة والتوزيع» بألف مركبة نقل خفيف لصالح الشعب المصري وذلك استجابة للدعوة التي أطلقها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للمساهمة بتوفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

وتم تسليم الدفعة الأولى التي تضم 200 مركبة في حدث خاص أقيم في مدينة 6 أكتوبر وذلك بحضور الدكتور «سلطان أحمد الجابر» وزير الدولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر والمهندس «هاني ضاحي» وزير النقل في جمهورية مصر العربية و«محمد بن نخيرة الظاهري» سفير دولة الإمارات في مصر و«عبدالله راشد النعيمي»، وقام الحضور بجولة اطلعوا خلالها على السيارات ومواصفاتها وتم التقاط الصور التذكارية.

من جانبه أعرب المهندس «هاني ضاحي» وزير النقل عن امتنانه العميق لدولة الإمارات العربية الشقيقة ومجتمع الأعمال بها لما يقدمونه من دعم دائم لقطاعات النقل المختلفة بمصر وأشاد بمبادرة رجل الإعمال الإماراتي بتقديم ألف مركبة نقل خفيفة لمصر، وأكد أن أنها ستسهم في توفير العديد من فرص العمل في مجال النقل.

وشدد على عمق علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين والتنسيق المستمر بينهما موضحا أن الحكومة المصرية تولي اهتماما بأهمية رفع كفاءة منظومة النقل في مصر وتطوير وتحديث وتجديد مرافقها وتعزيز قدرتها الاستيعابية ورفع كفاءتها بما يمكنها من مواكبة العصر والعمل على تشغيل وإدارة هذه المرافق بأعلى درجة من الكفاءة الفنية.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات تقدم لمصر حزمة من المشروعات الخدمية والتنموية كمنحة تقدر بما يقترب من 10 مليارات دولار تشمل العديد من المجالات مثل الطاقة والإسكان والصحة والغذاء والتعليم والنقل والاقتصاد والتي يستفيد من خدماتها ما يزيد على عشرة ملايين مواطن مصري، وذلك في إطار جهودها لدعم الاقتصاد المصري ومساندة السلطة الجديدة في مصر منذ الانقلاب العسكري في3يوليو/تموز العام الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات منح و مساعدات

تضارب كبير حول أرقام المساعدات الخليجية التي تلقتها مصر

السيسي يستجدي 2 مليار دولار من السعودية لسد وديعة قطر

أمير الكويت يدعو الحكومة لترشيد الإنفاق ويمنح مصر مليار دولار!

السعودية والإمارات تعوضان «السيسي» بـ5 مليار دولار بعد سد وديعة قطر

العاهل السعودي: لا مساعدات في مؤتمر المانحين .. والمركزي المصري قلق بعد رد جزء من وديعة قطر

الجزائر لن تورد الغاز إلى مصر بأسعار "تفضيلية"

مسقط تتجه نحو المواصلات العامة في إطار خطط التطور المستقبلي

الإمارات توزع مساعدات شتوية على 4500 أسرة في جنوب تونس

هيئة قناة السويس تبدأ حملة للترويج للتفريعة الجديدة ومعارضون يشككون في جدوى المشروع

مساعدات الإمارات للدول النامية تتجاوز 10 مليار دولار في 5 سنوات

1400 كلب بلجيكي لتأمين «السيسي» في حفل افتتاح «قناة السويس الجديدة»

7.6 مليار درهم ميزانية هيئة الطرق والمواصلات بالإمارات في 2016

الإمارات تقدم مساعدات صحية للاجئين في كردستان العراق

الإمارات تحتل المرتبة الأخيرة بمؤشر قياس «شفافية» المساعدات الإنسانية

الإمارات تخصص 4 مليارات دولار لدعم مصر

خبير اقتصادي: الودائع الخليجية لا تكفي لحل أزمة الدولار بمصر

مصر تسعى لاستلام الوديعة الإماراتية الشهر الجاري

مسؤول مصري: الوديعة الإماراتية ستوجه مباشرة لسداد ديون بـ1.7 مليار دولار

وزيرة إماراتية: قدمنا لمصر 7.8 مليار دولار بعد 30 يونيو

مصر تدعو رجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في جنوب سيناء بـ62.2 مليار درهم