الإمارات تتصدر التحالف الفائز بحفر قناة السويس الجديدة

السبت 18 أكتوبر 2014 07:10 ص

فاز تحالف من أكبر الشركات العالمية تحت اسم «تحالف التحدي» تقوده شركة الجرافات الوطنية اﻹماراتية بعقد تكريك قناة السويس الجديدة.

ووقع العقد الفريق «مهاب مميش»، رئيس هيئة قناة السويس مع التحالف، الذي يضم كل من «شركة الجرافات الوطنية الإماراتية، وشركتي زان أورد وبوسكا ليس الهولنديتين، وشركتي جان دوميل وديمي البلجيكيتين، وشركة بريت ليكس الأمريكية».

وقال «مميش» في تصريحات صحفية عقب التوقيع، إنه «تم تقسيم المشروع إلى ست مناطق، وتحديد كميات التكريك أو الحفر المطلوبة لكل منطقة حسب الرسم المعلن وعمل سيناريو لخطوات وأسلوب التنفيذ الذى يستغرق عشرة أشهر تنتهى في بداية أغسطس ٢٠١٥ ».

وأضاف إن «هيئة قناة السويس ستقوم بتكريك إحدى المناطق الست وطرح الخمس الأخرى على الشركات العالمية، وتم تحديد أكبر ٩ شركات متخصصة لطرح المشروع عليها، وأرسل إليها الخطابات، وبعد دراسة عروضها الفنية تقدمت شركة شاينا هاربور بعرض مستقل وتقدمت بعض الشركات بعرض موحد».

وأكد «مميش» إنه تم تقييم الشركات المتقدمة على أسس منها الإمكانات الفنية والموقف المالي لكل شركة على حده واستيفاء الشركات المتقدمة لكافة الشروط بما فيها التأمين المؤقت.

يشار إلى أن التكريك «نوع من أعمال الحفريات التي تجري تحت الماء في مناطق البحار الضحلة أو في مناطق المياه العذبة بغرض تجميع الطمي المترسب ورميه في مكان آخر لتسهيل عمليات الملاحة للسفن ومنع ارتطام قاعها بقعر المسطح المائي».

وكان مصدر حكومى مصري مسئول قد أكد  أن الإمارات ستستثمر 20 مليار دولار في مشروعات سيتم طرحها ضمن مشروع محور قناة السويس ومشروعات بنى تحتية.

ولفت المصدر إلى أن الجانب الإماراتى، ينسق مع الدكتور «أشرف العربى»، وزير التخطيط المصري بحكومة الانقلاب العسكري، حول المشروعات التى سيتم تنفيذها لضمان إدراجها فى الخطة الاستثمارية بمشروع الموازنة العامة للدولة.

وكانت مصادر حكومية مصرية قد كشفت أن الإمارات، اتفقت مع الحكومة المصرية، على تنفيذ الفرص الاستثمارية التى يعدها التحالف الاستشارى «لازارد - استراتيجى آند»، الذى يعكف على إعداد برنامج للإصلاح الاقتصادى، بوضع دراسات تفصيلية عن أفضل الفرص الاستثمارية فى السوق المحلية، تمهيدا للمنافسة عليها ضمن برنامج المساعدات المقدم لمصر.

وأضافت المصادر أن الإمارات ستحصل على جزء كبير من مشروع محور قناة السويس، بخلاف مشروعات استثمارية واعدة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + مصر العربية

  كلمات مفتاحية

قناة السويس الاستثمار

بنك الكويت الوطني يؤكد مشاركته في بيع شهادات استثمار «قناة السويس»

‏الإمارات تستثمر 20 مليار دولار في مشروع «محور قناة السويس»

سلطان الجابر يتفقد مشروعات الإمارات في مصر

وزير النقل القطري يرفض التعليق على إمكانية دعم بلاده لمحور قناة السويس

وهم قناة السويس «الجديدة»

قناة السويس الجديدة: ما وراء «الحفر على الناشف»

استشاري: مصر تحتاج إصلاحات قانونية لإنجاح مشروع محور قناة السويس

مصر تبدأ مشروع ربط قارتي آسيا وأفريقيا بـ7 أنفاق بتكلفة 4.2 مليار دولار

مصر تبدأ التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة

12 مغالطة حول مشروع «قناة السويس الجديدة»