ليبيا.. هل يمكن لحفتر وسيف الإسلام القذافي الترشح للرئاسة؟

السبت 9 أكتوبر 2021 10:36 ص

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا "عماد السائح" استعداد ليبيا وجاهزيتها للاستحقاق الانتخابي المرتقب، مشيرا إلى إمكانية ترشح الجنرال "خليفة حفتر" و"سيف الإسلام" نجل الرئيس الراحل "معمر القذافي" للانتخابات.

وفي مقابلة مع "قناة فرانس 24"، قال "السائح" إن كافة الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة شارفت على الانتهاء تقريبا.

وعن احتمالية ترشح "حفتر" و"سيف الإسلام" بالانتخابات الرئاسية، قال "السائح" إن قانون انتخاب الرئيس يمكن اعتباره مفتوحا لترشح الجميع، ويمكن للجميع المشاركة من خلاله.

قبل أن يضيف مستدركا: "لكن هناك حاجة حقيقية إلى التوافق بين كافة الأطراف السياسية؛ لضمان تنفيذ العملية الانتخابية وقبول نتائجها، وهذا التوافق للأسف لا يوجد حتى الآن".

 وأكد "السائح" أن المفوضية "جاهزة بنسبة من 80 إلى 90% تقريبا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر/كانون أول ويناير/كانون ثاني المقبلين".

وتوقع "السائح" إقبالا كبيرا على المشاركة في الانتخابات خاصة الرئاسية منها، والتي تجرى للمرة الأولى منذ استقلال ليبيا عام 1951.

وتحدث أيضا عن وجود بعض الملاحظات الفنية الكثيرة جدا في قانون انتخاب الرئيس، وأنهم خاطبوا مجلس النواب من أجل إجراء تعديلات عليه، حتى يتمكنوا من إجراء الانتخابات من دون أي طعون قضائية عليها.

ولفت إلى أن عدد المسجلين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقبلة بلغ حتى الآن 2.8 مليون شخص، من إجمالي عدد سكان ليبيا الذي يناهز سبعة ملايين نسمة.

وكان من المفترض أن تشهد ليبيا انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحسب خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

لكن مجلس النواب الليبي صادق على إجراء الانتخابات الرئاسية فقط في 24 ديسمبر، وتأجيل الانتخابات البرلمانية إلى يناير/كانون الثاني المقبل، كما أقر قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب، في إجراءات رفضها "المجلس الأعلى للدولة في ليبيا" لأنه لم يتم التشاور معه بخصوصها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر انتخابات ليبيا سيف الإسلام القذافي

ليبيا.. مجلس الدولة يرفض قانون الانتخابات التشريعية الذي أصدره البرلمان

مستشار حفتر: قرار ترشحه للرئاسة يعود لـ2014

تمهيدا لترشحه بالانتخابات.. حفتر يكلف رئيس أركانه بقيادة قوات شرق ليبيا

تسجيل منسوب للقذافي يكشف فيه تعرضه للخيانة ويتوقع موعد مقتله

المرشحون لرئاسة ليبيا.. سباق ساخن بحسابات داخلية وخارجية معقدة