بينيت: إسرائيل سضاعف عدد السكان في الجولان السوري

الاثنين 11 أكتوبر 2021 02:31 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الإثنين، إن حكومته ستضاعف عدد السكان في هضبة الجولان السورية المحتلة.

وقال "بينيت": "هضبة الجولان هي عبارة عن غاية استراتيجية حيث سيكون هدف الحكومة الإسرائيلية مضاعفة عدد سكانها. وإيعازي بهذا الصدد واضح تماما".

وكان بينيت يتحدث في "مؤتمر الجولان للاقتصاد والتطوير الإقليمي"، الذي ينعقد بالجولان ليوم واحد تحت رعاية صحيفة "ماكور ريشون" الإسرائيلية.

وقال: "بعد 6 أسابيع من الآن سنعقد هنا جلسة حكومية؛ حيث سنصادق خلالها على خطة وطنية لهضبة الجولان. ويتمثل هدفنا في مضاعفة عدد السكان، ثم المضاعفة مجددا".

وأضاف: "نحن مصممون على مضاعفة عدد السكان وعلى إنشاء بلدتين جديدتين (في الجولان)، وإيجاد فرص عمل، وضخ المزيد من الاستثمارات في البنى التحتية هناك؛ حيث ستضع الحكومة الموارد اللازمة لتحقيق هذا التصور".

وتابع "بينيت": "نعمل حاليا على استكمال الخطة التي ستغيّر وجه الجولان. هذا التزام لحكومتي وسنفي به".

من جهة ثانية، أشار "بينيت" إلى أنه "لا يمكن الحديث عن جولاننا دون التطرق إلى ما يجري وراء الحدود وعلى الجانب الآخر من الجولان، وفي سوريا بشكل عام. فمنذ 10 سنوات وأكثر تشهد سوريا عدم استقرار".

وقال: "نتابع عن كثب، بل عن كثب جدا، ما يجري في سوريا وعلاقته بإيران. إذ تسعى إيران، التي تبعث بوكلائها وتقيم جيوشا بهدف تطويق دولة إسرائيل، لتشكيل جيش آخر على حدود هضبة الجولان".

وأضاف: "سنواصل العمل أينما لزم الأمر وكلما لزم الأمر، بشكل استباقي ويومي، من أجل طي التواجد الإيراني في سوريا".

وتابع "بينيت": "ليس لديهم (الإيرانيين) أي شأن بسوريا، ولابد للمغامرة التي يخوضونها على حدودنا الشمالية من أن تنتهي؛ ما سيضمن لنا ليس سلامة سكان هضبة الجولان فحسب، بل سلامة سكان إسرائيل أجمعين".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه "حتى في حالة قيام العالم بتغيير موقفه من سوريا أو بتغيير طريقة تعامله مع (رئيس النظام السوري) بشار الأسد، وهو ما يُحتمل حدوثه، فإن ذلك لا يمت لهضبة الجولان بصلة. إن هضبة الجولان إسرائيلية. نقطة".

واحتلت إسرائيل الجولان عام 1967 وأعلنت عن ضمها عام 1981 قبل أن تعترف إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بهذا الضم عام 2019، بخلاف الموقف الدولي الذي يعتبر الجولان محتلة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الجولان بينيت

رئيس البرلمان الإيراني: إسرائيل أرادت احتلالنا فأصبحنا نقف على حدودها بالجولان

دمشق ترد على تصريحات بينيت حول الجولان

خطة إسرائيلية غير مسبوقة لمضاعفة الاستيطان بالجولان المحتل

إسرائيل تخطط لمضاعفة مستوطناتها بالجولان.. وبينيت: نصنع التاريخ