كارلوس غصن: غادرت اليابان لارتفاع نسبة الإدانة فيها

الأربعاء 13 أكتوبر 2021 02:31 م

قال "كارلوس غصن"، رجل الأعمال اللبناني، الرئيس السابق لشركة "نيسان موتورز" للسيارات، إنه اضطر إلى الهرب من اليابان لارتفاع نسبة الإدانة فيها إلى 99.4%.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لشبكة قنوات "NHK" الحكومية اليابانية، الثلاثاء، أوضح فيها أن سبب هربه هو انعدام فرصة تغلبه على المحكمة بأي شكل من الأشكال.

وأضاف: "أدركت أنني عاجز عن الدفاع عن نفسي في بلد تصل فيه نسب الإدانة إلى 99.4%، لافتا إلى تعرضه وعائلته إلى مشاكل هناك، وأن الحل الوحيد كان مغادرة اليابان".

وطالب غصن السلطات اليابانية بتسليم ملفات القضية إلى نظيرتها اللبنانية.

وأوضح أنه يعيش حياة سعيدة في لبنان، قائلا: "أنا سعيد ومشغول، وأؤدي العمل الذي أحبه، حيث أقوم بتدريس استراتيجيات العمل بشكل طوعي في الجامعة، فضلا عن تأليف كتاب".

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، جرى توقيف غصن في العاصمة اليابانية طوكيو؛ بتهمة ارتكاب"مخالفات مالية" حين كان رئيسا لـ"نيسان"، التي سبق وأنقذها من الإفلاس.

ودخل غصن السجن، لمدة 130 يوما، ثم أُفرج عنه بكفالة بانتظار بدء محاكمته في أبريل/ نيسان 2020، لكنه تمكن من الهرب رغم خضوعه للمراقبة.

ووجه القضاء التركي تهمة "تهريب مهاجرين" إلى 7 أشخاص في إسطنبول، يعملون في شركة شحن جوي (خاصة)، على خلفية إعلان مرور غصن من المدينة التركية، خلال هروبه من اليابان إلى لبنان.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن اليابان نيسان

القضاء اللبناني يسقط اتهام كارلوس غصن بالتطبيع مع إسرائيل

محكمة إماراتية تأمر نيسان بدفع 354 مليون دولار لشريك خليجي

3 قضاة فرنسيين يصلون لبنان للتحقيق في قضية كارلوس غصن

في تحقيقات كارلوس غصن.. محكمة سويسرية ترفض استئنافا لإخفاء حسابات بنكية