باكستان وإيران تتفقان على إجراء مناورة بحرية مشتركة

السبت 16 أكتوبر 2021 07:52 م

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء "محمد باقري"، إنه اتفق مع نظرائه في باكستان على إجراء مناورة بحرية مشتركة في المستقبل.

وأضاف في مقابلة مع وكالة "إرنا" إثر ختام زيارته الرسمية الثانية لباكستان، مساء الجمعة، أن "لباكستان مكانة خاصة في العالم الإسلامي ولحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقواتها المسلحة"، لافتا إلى أن الطرفين "اتفقا في الاجتماع الأخير والاجتماعات السابقة على ضرورة توفير أمن أفضل للحدود المشتركة".

وتابع: "خلال الاجتماع مع رئيس وزراء باكستان عمران خان بحضور وزيري الدفاع والخارجية الإيرانيين، تبادلنا وجهات النظر حول العديد من القضايا الثنائية والتطورات الإقليمية ومنها الأوضاع في أفغانستان".

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن الاقتصاد في أفغانستان والمشاكل الخطيرة الناجمة عن تنظيم "الدولة الإسلامية" وتدفق اللاجئين وانعدام الأمن، تؤثر على إيران وباكستان.

واعتبر أن الأوضاع في أفغانستان تأثرت بالانسحاب غير المسؤول للأمريكيين من البلد، ما من شأنه أن يؤدي إلى فراغ في السلطة.

ولفت "باقري" إلى بذل جهود كبيرة من الدولتين، بهدف إنشاء حواجز حدودية ومراقبة لحركة المرور، بالإضافة إلى وضع الرقابة على تهريب المخدرات وعملية الاتجار بالبشر، مشددا على أن الحدود المشتركة بين البلدين باتت أكثر أمانا من الماضي، خاصة بعد التنسيق والتعاون المشترك الجيد بينهما، فيما يتعلق بالعلاقات الاستخباراتية والتدريب الاستخباري وتبادل المعلومات بين إيران وباكستان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

باكستان غيران أفغانستان العلاقات الباكستانية الإيرانية إيران

ترحيب إيراني بمقترح باكستان عقد اجتماع لـ 6 دول مجاورة لأفغانستان

اتفاق إيراني باكستاني لزيادة التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار

الجيش الإيراني يبدأ مناورات ضخمة قرب مدخل الخليج

النفط الإيراني مقابل الأرز الباكستاني.. مقايضة لتفادي العقوبات