لا يحتاج لإعفاء من عقوبات أمريكية.. تصدير الغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان قانوني

الجمعة 22 أكتوبر 2021 12:53 م

كشف "آموس هوكشتاين" الوسيط الأمريكي في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل إن تصدير الغاز المصري عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، لا يحتاج إلى صدور إعفاء من عقوبات أمريكية على سوريا لإتمام الاتفاق، لأنها لا تنطبق على هذه الحالة على الأرجح.

وقال: "لقد قررنا أن هذا النوع من المعاملات غير مشمول على الأرجح بالعقوبات، لذلك أخطرنا الحكومة هنا وأخطرنا الحكومة في مصر بأنه (الاتفاق) يمكن أن يمضي قدما".

وبالإضافة إلى حكومة النظام السوري، يستهدف "قانون قيصر" الذي وقعه الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب"، جميع الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لسوريا كما يستهدف عددا من الصناعات السورية بما في ذلك تلك المتعلّقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة.

واتفق وزراء طاقة مصر وسوريا والأردن ولبنان، في أغسطس/آب الماضي، على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان، بالإضافة إلى نقل الكهرباء من الأردن عبر سوريا إلى الأراضي اللبنانية.

وفي وقت سابق، أعلن وزير البترول المصري "طارق الملا"، أن إجراءات بدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا، في "مراحلها النهائية"، لافتا إلى أن عملية الضخ ستتم "خلال أسابيع".

ويعاني لبنان منذ فترة، انقطاعات متكررة للكهرباء لساعات طويلة يوميا، جراء شح الوقود المخصص لتوليد الطاقة، بسبب عدم وفرة النقد الأجنبي لاستيراده.

ونتجت أزمة الوقود عن انهيار مالي يعصف بالاقتصاد اللبناني منذ 2019، حيث فقدت العملة نحو 90% من قيمتها وانزلق أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا لبنان تصدير الغاز أمريكا مصر

إجراءات ضخ الغاز المصري إلى لبنان في مراحلها النهائية

عبر الأردن وسوريا.. مصر تضخ الغاز إلى لبنان مطلع العام المقبل

واشنطن تجدد دعمها المشروط لضخ الغاز المصري إلى لبنان

مصادر سورية: هواجس وحسابات جديدة لدى مصر تؤخر إرسال الغاز

بيروت: واشنطن أبلغت القاهرة باستثناء لبنان من عقوبات قانون قيصر

خشية العقوبات.. مصر تطلب ضمانات أمريكية لنقل الغاز إلى لبنان عبر سوريا