ارتفاع التبادل التجاري بين إسرائيل والمغرب 165% في 9 أشهر

السبت 23 أكتوبر 2021 08:20 ص

أفادت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي بارتفاع التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل بنسبة 165% خلال الشهور التسعة الأخيرة من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوردت البيانات أن الشركات الإسرائيلية صدرت بضائع إلى المغرب بقيمة تزيد على 26 مليون دولار  خلال أول 9 شهور من عام 2021، وأن شهر سبتمبر/أيلول الماضي شهد تصدير بضائع بقيمة 10 ملايين دولار، مسجلة زيادة بقيمة 16 مليون دولار خلال السنة الجارية، والتي بلغت 9.3 ملايين دولار أمريكي تقريبا، وفقا لما أورده موقع "هسبريس" المغربي.

وبدورها، استفادت الشركات المغربية من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، إذ بلغت صادراتها في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 8.6 ملايين دولار أمريكي.

وأشار الموقع المغربي إلى أن ما وصفها بـ"العودة القوية" للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ساهمت في انتعاش المبادلات التجارية بين الدولتين بشكل لافت.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" أن المغرب التزم بتطبيع علاقاته مع إسرائيل وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وفي 22 ديسمبر/أيلول 2021، نقلت أول رحلة جوية مسؤولين إسرائيليين بين تل أبيب والرباط. وفي الأثناء، تمّ التوقيع على عدد من اتفاقات التعاون في مجالات المياه والطيران والمال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي

 بماذا علق سفير إسرائيل بالمغرب على أزمة الصحراء الغربية وبيجاسوس؟

صحيفة مغربية: رفائيل الإسرائيلية مستعدة لتزويد الرباط بالقبة الحديدية

المغرب: التبادل التجاري مع إسرائيل نما 160% بعد التطبيع